A+ A-

وزير خارجية النمسا يدعو إلى "تغيير جذري" في توجهات الاتحاد الأوروبي على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية

فيينا - 3 - 5 (كونا) -- دعا وزير خارجية النمسا ألكسندر شالنبيرغ اليوم الثلاثاء إلى "تغيير جذري" في توجهات الاتحاد الأوروبي وسياساته حيال الدول المجاورة لحدوده الخارجية التي تريد الانضمام إليه على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
ونقلت هيئة الإذاعة النمساوية عن الوزير شالنبيرغ قوله إنه "يجب على الاتحاد الاوروبي أن يكون أكثر سرعة وجرأة في منح الدول المجاورة له إمكانية الولوج إلى سوقه الداخلية وألا يعامل هذه الدول باعتبارها أسواقا خارجية".
ووصف وزير خارجية النمسا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بأنها "لحظة جيواستراتيجية يجب على اوروبا استغلالها للرد على موسكو بسبب حربها العدوانية بشكل أكثر عمقا من مجرد فرض عقوبات".
وتابع شالنبيرغ "علينا أن نسترد أنفاسنا ونتبع أقوالنا بالأفعال وألا يكتفي الاتحاد الأوروبي بأنصاف الحلول لمساعدة جيراننا" مشددا على أهمية "أن يكون الاتحاد سيد قراره فإما أن يختار بنفسه النموذج الذي يلائمه وإما أن يفرض عليه الغير نموذجا آخر".
وفي رده على الانتقادات الموجهة له في نهاية شهر ابريل الماضي بسبب تصريح صحفي للوزير طالب فيه الاتحاد الأوروبي بعدم قبول أوكرانيا كدولة كاملة العضوية فيه ذكر شالنبيرغ أن "دول البلقان الغربية (ألبانيا ومقدونيا الشمالية ومولدوفا) تريد هي أيضا الانضمام إلى الاتحاد الاوروبي وبالتالي يجب على الاتحاد الأوروبي أن يعامل هذه الدول بالمقاييس نفسها التي يعامل بها أوكرانيا". (النهاية) ع م ق / م ع ا