A+ A-

مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي تؤكد رفض التكتل التسديد بالروبل مقابل الغاز الروسي

بروكسل - 2 - 5 (كونا) -- أعربت مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون اليوم الاثنين عن رفض دول التكتل تسديد مقابل الغاز الروسي بالروبل معتبرة اشتراطات موسكو الدفع بعملتها الوطنية خرقا للعقوبات.
وخلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع استثنائي عقده وزراء الطاقة بالاتحاد الأوروبي في بروكسل قالت سيمسون إن الكثير من شركات الطاقة الأوروبية ستدفع دفعاتها التالية لشركة (غازبروم) الروسية في منتصف مايو الجاري وأنها تحاول فهم ما يجب عليها فعله.
وأضافت " نحن بحاجة لتوضيح أن الدفع بالروبل من خلال آلية التحويل التي تديرها السلطات العامة الروسية والحساب الثاني المخصص في مصرف غازبروم بنك يعد انتهاكا للعقوبات ولا يمكن قبوله".
واعتبرت أن قرار غازبروم بتعليق إمدادات الغاز إلى بولندا وبلغاريا نقطة تحول أخرى في الأزمة الحالية وأنه "خرق غير مبرر للعقود القائمة" محذرة من أن أي دولة بالاتحاد قد تكون هي التالية.
وخلال الاجتماع أكد وزراء الطاقة الأوروبيون التزامهم بالعمل على التخلص تدريجيا من الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية وأعربوا عن تضامنهم مع أوكرانيا والدول الأوروبية المتضررة من تعليق شحنات الغاز الروسية.
كما اتفقوا في بيان مشترك أصدروه عقب الاجتماع على مواصلة التواصل مع الشركاء الدوليين والموردين والإسراع بإنشاء منصة أوروبية لشراء الغاز لضمان إمدادات من الطاقة بأسعار معقولة.
يأتي ذلك بعدما أوقفت روسيا إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا الأسبوع الماضي بعدما رفضتا تلبية مطالبها بالدفع بالروبل.
وتشترط موسكو على مشتري الغاز الأوروبيين إيداع اليورو أو الدولار في حساب في مصرف غازبروم بنك الروسي المملوك للقطاع الخاص لتحوليها إلى الروبل.
وتزود روسيا الاتحاد الأوروبي ب 40 بالمئة من وارداته من الغاز و 26 بالمئة من وادرته من النفط. (النهاية) ن خ / ه س ص