A+ A-

تركيا تؤكد أهمية مسار إسطنبول لإنهاء الحرب بأوكرانيا

إسطنبول - 1 - 5 (كونا) -- أكدت تركيا أن استمرار مسار إسطنبول يمكن أن يؤدي "دورا محوريا" في إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية مشيرة إلى أنها تواصل جهودها بشكل مكثف في هذا الشأن.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية اليوم الأحد عن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن قوله خلال زيارة قام بها السبت إلى العاصمة الأوكرانية كييف ضمن وفد تركي شارك فيه أيضا نائب وزير الخارجية سادات أونال إن هدف الزيارة هو بحث العلاقات التركية الأوكرانية والمساهمة في إنهاء الحرب الدائرة.
وقال "هدفنا الأول هو إنهاء الحرب عن طريق المباحثات والحوار.. والحرب كلما طال أمدها فإن الظروف تتعقد".
وشدد على أن الهجمات التي يتعرض لها المدنيون تتطلب التحرك العاجل لوقفها مضيفا "أجرينا لقاءات تشمل هذه القضايا وفتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين وفي مقدمتها مدينة ماريبول".
وأشار إلى عقد لقاءين مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك.
ونقل عن زيلينسكي تقديره لتركيا حيال الدعم الذي قدمته لأوكرانيا وللدبلوماسية المعتدلة التي أجرتها ولمبادراتها للحث على المفاوضات.
وأكد وجود مسؤوليات كبيرة تقع على عاتق الجميع في الأيام المقبلة، مبينا أن الحرب في أوكرانيا دخلت يومها ال66 بينما لا تزال المعارك محتدمة في مدن ماريبول وخيريسون وخاركيف ودونباس شرقي أوكرانيا.
وأكد وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا أمس أن المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا تعقدت بشكل كبير بعد الاجتماع في مدينة اسطنبول التركية نهاية مارس الماضي.
وأطلقت روسيا في 24 فبراير الماضي هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي (ناتو) والتزام الحياد التام وهو ما تعده الأخيرة تدخلا في سيادتها. (النهاية) ط ا / ط م ا