A+ A-

مختصون: لندن ودبي وتركيا ومصر أكثر الوجهات طلبا للمسافرين خلال عطلة عيد الفطر

من محمد المطيري (تحقيق)

الكويت - 30 - 4 (كونا) -- شهدت مكاتب السفر في البلاد اقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين خلال الأيام القليلة الماضية لحجز تذاكر سفرهم خلال عطلة عيد الفطر السعيد تزامنا مع انحسار أزمة جائحة كورونا ما اسهم بانتعاش حركة السفر الجوي من جديد.
وقال عدد من المتخصصين في قطاع السياحة والسفر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم السبت إن لندن ودبي وتركيا ومصر تعد اكثر الوجهات طلبا للمسافرين خلال هذه العطلة مشيرين الى أن الطلب بلغ مستويات غير مسبوقة ما أدى الى ارتفاع أسعار التذاكر من 70 الى 150 في المئة لبعض وجهات السفر.
وفي هذا الصدد أوضح مدير دائرة الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة في الخطوط الجوية الكويتية وائل الحساوي إن أسعار تذاكر السفر المطروحة للبيع في عطلة عيد الفطر تم درسها بعناية مبينا أن الاقبال على السفر خلال العطلة بلغ مستويات غير مسبوقة وتمت إضافة رحات إضافية عديدة لاستيعاب الحركة المتوقعة.
وذكر الحساوي أن الوجهات المطلوبة عديدة ومتنوعة في اوروبا وتحديدا لندن وباريس وروما وميلانو وامستردام ومانشستر واضافة الى مناطق أخرى مثل اسطنبول وبودروم ونيويورك وبانكوك ودول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط.
وأفاد ان كثيرا من المسافرين لديهم شغف لاستكشاف الوجهات الجديدة التي توفرها الخطوط الجوية الكويتية متوقعا النجاح الكبير للخطوط الصيفية وبالتحديد الى صلالة وميكونوس ونيس وازمير اضافة الى عودة الحركة الطبيعية الى بانكوك واوروبا.
من جانبه قال عضو مجلس إدارة اتحاد مكاتب السياحة والسفر ورئيس اللجنة الإعلامية للاتحاد حسين السليطين ان هناك ارتفاعا بالأسعار لأغلب الدول السياحية بنسبة تصل إلى 150 في المئة مبينا ان متوسط الأسعار يبدأ من 300 دينار كويتي (نحو 6ر979 دولار امريكي) إلى 400 دينار (نحو 1306 دولارات).
وأضاف السليطين أن أكثر الوجهات طلبا في عطلة عيد الفطر المبارك هي تركيا ولندن ودبي والقاهرة عازيا هذا الاقبال الشديد على السفر بسبب أن عطلة العيد المبارك الحالية تعتبر اول عطلة بعد جائحة فيروس كورونا.
وتوقع ارتفاع الاقبال على السفر على متن الخطوط الجوية الكويتية بعد فتح وجهاتها الجديدة لاسيما ان المواطنين والمقيمين يفضلون الرحلات المباشرة.
وذكر ان هناك وجهة جديدة في عطلة عيد الفطر السعيد فقط وهي جورجيا على متن الطيران الجورجي وهي مناسبة للأشخاص الذين لم يتمكنوا من حجز تذاكر سفر للوجهات الأكثر طلبا لافتا إلى ان اسعارها منافسة تبدأ من 165 دينارا (نحو 7ر538 دولار) وتصل لغاية 180 دينارا (نحو 7ر587 دولار) وتعتبر من ارخص الوجهات سعرا في عطلة عيد الفطر.
كما توقع السليطين أن تكون اكثر وجهات الخطوط الكويتية الجديدة طلبا هي مانشستر التي يزيد الاقبال عليها من قبل المسافرين والطلبة تليها كازابلانكا التي تعد الوجهة السياحية المفضلة لدى كثير من المسافرين من المواطنين والمقيمين.
ومن ناحيته لفت نائب مدير عام احدى مكاتب السفريات نسيب عدنان الى وجود ارتفاع كبير في اسعار التذاكر تصل إلى 70 في المئة مقارنة مع أسعار التذاكر قبل عطلة العيد.
وأكد عدنان أن الاقبال على السفر من المواطنين والمقيمين كبير خلال العطلة مبينا ان اكثر الوجهات طلبا خلال العطلة هي تركيا ومصر ولندن ودبي متوقعا عدم انخفاض اقبال المسافرين على شركات الطيران الأخرى بعد فتح الخطوط الجوية الكويتية وجهات جديدة وذلك بسبب التنافس الشديد بين الشركات.
وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) أعلن في تقرير له صدر اخيرا عن انتعاش السفر الجوي في فبراير الماضي مقارنة بشهر يناير الذي سبقه من العام الحالي في ظل تراجع تأثيرات متحور أوميكرون.
وذكرت (اياتا) أن حركة المسافرين في فبراير الماضي سجلت ارتفاعا بنسبة 9ر115 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي مبينة أن قطاع النقل الجوي يشهد انتعاشا مع تخفيف القيود الحكومية المفروضة على السفر في مناطق كثيرة من العالم.
ولفتت إلى أن شركات الطيران في الشرق الأوسط سجلت ارتفاعا في حركة المسافرين بنسبة 3ر215 في المئة في فبراير الماضي مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2021. (النهاية) م ض / ط أ ب