A+ A-

الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد ضرورة الحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس
عمان - 29 - 4 (كونا) -- أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الجمعة ضرورة تكثيف الجهود وتكاتفها للحفاظ على التهدئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة و"احترام الوضع التاريخي ووقف الأعمال الاستفزازية".
وذكرت وزارة الخارجية الأردنية في بيان ان ذلك جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه وزير الخارجية الأردني ايمن الصفدي من غوتيريس جرى خلاله بحث الجهود المبذولة لانهاء التوتر واستعادة الهدوء في المسجد الاقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف.
ووفق البيان أطلع غوتيرس الوزير الاردني على الجهود والاتصالات التي يقوم بها من أجل وقف التصعيد واستعادة التهدئة الشاملة.
من جانبه اكد الصفدي ضرورة احترام اسرائيل الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي الشريف وإزالة القيود المفروضة على المصلين وإدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الاقصى المبارك الاردنية صاحبة الصلاحية الحصرية في إدارة كل شؤون الحرم القدسي الشريف "سبيلا لانهاء التوتر واستعادة التهدئة".
وقال الصفدي إن وقف اسرائيل دخول غير المسلمين الى الحرم القدسي الشريف خلال الايام العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك خطوة على الطريق الصحيح نحو ذلك ستسهم في تعزيز جهود التهدئة مؤكدا ضرورة العمل الفوري والفاعل لإيجاد أفقٍ سياسي حقيقي يعيد لألامل والثقة بجدوى العملية السلمية ويحقق تقدما نحو تحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين.
وثمن الصفدي موقف الامين العام الداعي لاحترام الوضع التاريخي في المقدسات وجهوده المستهدفة استعادة التهدئة الشاملة وتفعيل العملية السلمية لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين.
ويأتي الاتصال بين غوتيريس والصفدي في ظل اقتحامات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى وآخرها فجر اليوم في إطار مساعي سلطات الاحتلال لتقسيم المسجد زمانيا ومكانيا بين المسلمين واليهود. (النهاية) أ ب / م م ج