A+ A-

الاقتصاد الإيطالي يسجل أول تراجع فصلي بعد أربعة فصول من النمو المتواصل

روما - 29 - 4 (كونا) -- سجل الاقتصاد الايطالي اليوم الجمعة أول تراجع فصلي في الناتج المحلي الإجمالي بعد أربعة فصول من النمو المتواصل خلال عام 2021 مع تخفيض تقديرات النمو لعام 2022 متأثرة بانعكسات العقوبات المفروضة على روسيا.
وذكر المعهد القومي للإحصاء (ايستات) في نشرة تقديراته الأولية للأداء الاقتصادي أن الناتج المحلي الإجمالي الإيطالي انخفض في الربع الأول من عام 2022 بنسبة 2ر0 في المئة مقارنة بالربع السابق الذي أغلق بنمو بلغ 7ر0 في المئة وعقب نمو سنوي تاريخي في عام 2021 على مدى فصوله الأربعة.
ولفت المعهد الى أن نسبة الانخفاض الأولية المسجلة في الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي تقل عن نسبة التراجع التي توقعتها الحكومة في (وثيقة البرمجة الاقتصادية والمالية) بنسبة 5ر0 في المئة.
ووفق هذه البيانات الأولية للربع الأول من العام خفض المعهد القومي للاحصاء حسابه للنمو المكتسب في الناتج المحلي الإجمالي الإيطالي لعام 2022 من 3ر2 إلى 2ر2 في المئة بافتراض تسجيل معدلات نمو صفرية في الأرباع المتبقية من السنة.
وسجل الاقتصاد الايطالي في عام 2021 أعلى نمو سنوي على مدى 45 عاما في الناتج المحلي الاجمالي بلغ 5ر6 في المئة مقارنة بعام 2020 الذي شهد انكماشا بنحو 9 في المئة وهو الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية من جراء تبعات جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19). (النهاية) م ن / م م ج