A+ A-

بيانات رسمية: تباطؤ نمو الاقتصاد الإسباني في الربع الأول من 2022

مدريد - 29 - 4 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة تباطؤ نمو الاقتصاد الإسباني في الربع الأول من العام الحالي مشيرة إلى انه نما بنسبة 3ر0 في المئة مقارنة بنموه 2ر2 في المئة بالربع الأخير من العام الماضي.
وأوضحت البيانات التي أصدرها المعهد الوطني الإسباني للاحصاء ان ذلك يعود بشكل أساسي إلى تراجع استهلاك الاسر بسبب فقدان القوة الشرائية مدفوعا بالتضخم المتسارع الذي يغذيه ارتفاع أسعار الطاقة بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.
وأضافت أن الربع الأول من العام الحالي شهد الموجة الأخيرة من متحور فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) واضراب قطاع النقل في إسبانيا ومشاكل الامداد.
وأشارت إلى أن ذلك تسبب في تراجع استهلاك الأسر بنسبة 7ر3 في المئة في الربع الأول من العام الحالي بعد نموه بنسبة 5ر1 في الربع الأخير من عام 2021.
وكان الناتج المحلي الإجمالي لإسبانيا قد نما بنسبة 1ر5 في المئة في عام 2021 محققا أكبر نمو سنوي منذ عام 2000 علما انه نما بنسبة 2ر2 في المئة في الربع الأخير وبنسبة 6ر2 في المئة في الربع الثالث وبنسبة 06ر1 في الربع الثاني اثر تراجعه بواقع 63ر0 في المئة في الربع الأول من العام الماضي. (النهاية) ه ن د / ع س ع