A+ A-

الاقتصاد الأمريكي ينكمش بشكل غير متوقع في الربع الأول من 2022 بعد أكثر من عام من النمو السريع

واشنطن - 28 - 4 (كونا) -- أظهر تقرير صادر عن مكتب التحليل الاقتصادي الأمريكي اليوم الخميس انكماش الاقتصاد الأمريكي بشكل غير متوقع بمعدل سنوي قدره 4ر1 في المئة في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 بعد أكثر من عام من النمو السريع.
ووفقا لبيانات المكتب التابع لوزارة التجارة الأمريكية جاء انخفاض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الربع الأول من العام الحالي "بعد زيادة قدرها 9ر6 في المئة في الربع الرابع من عام 2021".
وأشارت البيانات إلى أن الأشهر الثلاثة الأولى من العام التي شملها التقرير شهدت "عودة ظهور متحور (أوميكرون) من فيروس (كورنا المستجد - كوفيد 19) والانخفاض في مدفوعات المساعدة الحكومية الخاصة بالجائحة" وهو ما قد يعلل الانكماش المسجل في هذه الفترة.
وتعليقا على بيانات مكتب التحليل الاقتصادي أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن "الاقتصاد الأمريكي - الذي تدعمه الأسر العاملة - لا يزال متينا في مواجهة التحديات التاريخية".
ولفت إلى ارتفاع "الإنفاق الاستهلاكي والاستثمار التجاري في الربع الأخير (من 2021) بمعدلات قوية" مضيفا أن "عدد الأمريكيين الخاضعين للتأمين ضد البطالة لا يزال عند أدنى مستوى له منذ عام 1970".
وقال إنه سيلتقي في وقت لاحق اليوم الخميس "بأصحاب الأعمال الصغيرة الذين يقومون بإنشاء وتنمية أعمالهم بمعدل تاريخي".
وأشار إلى أن "تقديرات النمو في الربع الماضي تعود لمواجهة الولايات المتحدة "تحديات (كورونا) حول العالم" وذلك بالإضافة إلى "غزو (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين غير المبرر لأوكرانيا والتضخم العالمي".
وأكد الرئيس الأمريكي ضرورة "مواصلة إحراز تقدم عبر خفض التكاليف للأسر العاملة وتحقيق المزيد في أمريكا وتوفير وظائف ذات رواتب جيدة".
وطالب الكونغرس بإرسال مشروع قانون مقدم من الحزبين إلى مكتبه "لتعزيز سلاسل التوريد لدينا وتحقيق المزيد في أمريكا." وأضاف أنه على الكونغرس كذلك "إصدار تشريع لخفض التكاليف وتقليل العجز وتقليل الأدوية التي تصرف بوصفة طبية وفواتير الخدمات العامة واستعادة العدالة لقانون الضرائب لدينا دون زيادة الضرائب على أي شخص يربح أقل من 400 ألف دولار سنويا" مؤكدا أن "هذه هي الطريقة التي ننمي بها اقتصادنا ونقوي الطبقة الوسطى". (النهاية) رس ر / م م ج