A+ A-

البنك المركزي الياباني يحافظ على سياسة التحفيز النقدي ويخفض توقعات النمو الاقتصادي

طوكيو - 28 - 4 (كونا) -- قرر البنك المركزي الياباني اليوم الخميس الإبقاء على سياسة التحفيز النقدي الحالية في حين خفض توقعاته بشأن نمو اقتصاد البلاد خلال السنة المالية الحالية.
جاء ذلك في بيان عقب اجتماع أعضاء مجلس الإدارة ومحافظ البنك هاروهيكو كورودا استمر يومين صوتوا في نهايته بنسبة 8 إلى 1 للحفاظ على أسعار الفائدة قصيرة الأجل عند سالب 1ر0 في المئة وأسعار الفائدة طويلة الأجل قريبا من صفر في المئة.
وأضاف البيان أن البنك المركزي سيواصل شراء صناديق المؤشرات المتداولة بحد سنوي أقصى يبلغ حوالي 12 تريليون ين ياباني (92 مليار دولار أمريكي).
على صعيد متصل خفض البنك توقعات نمو الاقتصاد الياباني في تقريره الصادر بعد الاجتماع مرجحا نموا بنسبة 9ر2 في المئة في السنة المالية الحالية مقارنة بتوقعات النمو الصادرة في يناير الماضي المقدرة ب8ر3 في المئة.
وذكر البنك أنه "يتوقع أن يتعافى الاقتصاد الياباني من تأثير جائحة فيروس (كورونا المستجد -كوفيد 19) وتراجع قيود العرض وزيادة الطلب الخارجي والاجراءات المالية والاقتصادية التحفيزية للحكومة فيما سيواجه ضغوطا ناجمة عن ارتفاع أسعار السلع".
ورفع البنك توقعاته للتضخم للسنة المالية الحالية إلى 9ر1 في المئة مقارنة ب1ر1 في المئة وفق توقعاته السابقة. (النهاية) م ك / ف د س