A+ A-

الاتحاد الأوروبي يدين الهجمات في أفغانستان

بروكسل - 22 - 4 (كونا) -- دان الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة الهجمات المتعددة "الشنيعة" في أفغانستان بما في ذلك تلك التي استهدفت المساجد والتي خلفت عددا كبيرا من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين.
وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بيتر ستانو في بيان "إننا نأسف لهذه الخسارة غير المقبولة وغير المعقولة في الأرواح ونقف مع الجرحى وأسر القتلى".
وأشار إلى أن "استهداف دور العبادة انتهاك للقانون الدولي. وهو انتهاك آخر لحقوق الإنسان والحريات الأساسية وجريمة في الدين الإسلامي".
وحذر ستانو من أن الهجمات تهدد أيضا بتأجيج المزيد من العنف وعدم الاستقرار في أفغانستان حيث عانى الشعب الأفغاني بما فيه الكفاية ويمكن أن تؤدي أيضا إلى عدم الاستقرار في المنطقة.
وكرر الاتحاد الأوروبي دعواته إلى السلطات الأفغانية لضمان سلامة وأمن جميع المواطنين الأفغان والكشف عن المعلومات الكاملة حول ملابسات هذه الهجمات وحول التحقيقات التي تجريها ومحاسبة المسؤولين بعد اتباع الإجراءات القانونية الواجبة.
وأضاف أن "جميع المواطنين الأفغان بمن فيهم الأقليات العرقية والدينية يستحقون العيش بأمان مع الاحترام الكامل لحقوقهم الإنسانية وحرياتهم الأساسية".
وتشير التقارير الإخبارية الواردة إلى أن عددا من الأشخاص قتل وأصيب عدد آخر بجروح اليوم الجمعة جراء تفجير استهدف مسجدا أثناء صلاة الجمعة في إقليم (قندوز) شمال أفغانستان.
وكانت افغانستان اعلنت الثلاثاء الماضي مقتل ستة اشخاص على الاقل واصابة 11 اخرين في انفجارين وقعا بالقرب من مدرسة للبنين غرب العاصمة الافغانية كابول.(النهاية) ن خ / م م ج