A+ A-

(المركزي الألماني) يتوقع انكماشا اقتصاديا إذا قطعت امدادات الطاقة الروسية

برلين - 22 - 4 (كونا) -- توقع البنك المركزي الألماني اليوم الجمعة ان يعاني أكبر اقتصاد في أوروبا هذا العام وفي الأعوام المقبلة من كساد وانكماش إذا تم قطع امدادات الطاقة الروسية في إطار العقوبات التي يفرضها الغرب على موسكو بسبب الحرب في أوكرانيا.
وقال البنك في تقرير شهري من مقره بمدينة (فرانكفورت) ان اللجوء الى سيناريو القطع الكامل لموارد الطاقة الروسية سيعني ان حجم الناتج القومي المحلي الألماني "سيتراجع في هذا العام بنسبة 2 بالمئة".
وحذر البنك من اللجوء الى هذا السيناريو قائلا ان عدم القدرة على تعويض امدادات الطاقة الروسية عبر امدادات من دول أخرى "سيعني حدوث نقص في امدادات الغاز تحديدا وتراجعا في حجم نمو اكبر اقتصاد أوروبي وارتفاعا في نسبة التضخم وغلاء في أسعار الوقود".
ووفق البنك فإن التبعات السلبية للجوء الى هذا السيناريو لن تقتصر على النمو الاقتصادي في العام الحالي بل ستشمل كذلك الأعوام القليلة المقبلة.
وقارن التقرير بين الخسائر التي تكبدها الاقتصاد الألماني في عامي انتشار (كورونا) 2020 و2021 وبين العام الحالي مطمئنا بالقول ان "خسائر هذا العام بسبب الحرب في أوكرانيا لن تكن بحجم خسائر عامي كورونا".
يذكر ان ألمانيا تعتمد في امدادات الطاقة بشكل كبير على روسيا حيث تقدر وزارة الاقتصاد الألمانية اعتمادها على النفط الروسي بنسبة 35 بالمئة وعلى الفحم الحجري بنسبة 51 بالمئة وعلى الغاز بنسبة 53 بالمئة الامر الذي يجعل عزوف اقتصادها عن هذه المواد فورا امرا صعبا.
وتعارض الحكومة الألمانية ان تشمل العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا موارد الطاقة لاسيما الغاز. (النهاية) ع ن ج / ط م ا