A+ A-

الصين تعلن نمو الاقتصاد بنسبة 8ر4 بالمئة رغم "التحديات غير المتوقعة"

طوكيو - 18 - 4 (كونا) -- أعلنت الصين اليوم الاثنين أن معدل النمو الاقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم ارتفع في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 8ر4 بالمئة رغم "التحديات غير المتوقعة" التي شهدها في بداية العام.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن بيانات نشرتها الهيئة الوطنية للاحصاء بالصين القول إن إجمالي الناتج المحلي للصين نما بنسبة 8ر4 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2022 ليصل إلى 02ر27 تريليون يوان (حوالي 24ر4 تريليون دولار) متسارعا عن نمو بنسبة 4 بالمئة في الربع الأخير من العام الماضي.
وأشارت إلى أن الاقتصاد الصيني لم يسجل هدف النمو الذي حددته الحكومة عند حوالي 5 بالمئة لكنه حقق "انطلاقة مستقرة" في الربع الأول من عام 2022 رغم التحديات الناتجة عن تزايد "تعقد البيئة الدولية" وعودة ظهور حالات إصابة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في البلاد.
وقال المتحدث باسم الهيئة فو لينغ هوي إن الاقتصاد الصيني "سجل أداء مستقرا مع استمرار التعافي وسط جهود الصين الرامية لتحقيق التوازن بين السيطرة على الوباء والتنمية الاقتصادية والاجتماعية".
وأشار إلى أن الصين بعد انتعاش قوي في عام 2021 شهدت "بعض التحديات غير المتوقعة في بداية العام الجاري 2022 مع الوضع العالمي المتقلب وتفشي وباء كوفيد 19".
كما لفت إلى أن "الضغط الاقتصادي الهبوطي آخذ في الارتفاع.. وشهدت بعض المؤشرات الرئيسية ارتفاعات أبطأ".
لكنه أكد أن "الأسس الاقتصادية الطويلة الأجل لا تزال سليمة والزخم المستمر للانتعاش الاقتصادي لم يتغير" معربا عن قدرة بلاده على التغلب "على هذه الصعوبات".
وأظهرت البيانات أن الناتج الصناعي ذا القيمة المضافة سجل زيادة ثابتة بنسبة 5ر6 بالمئة مقارنة بالربع الأول من العام الماضي بينما قفز الاستثمار في الأصول الثابتة 3ر9 بالمئة فيما ارتفعت مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية بنسبة 3ر3 بالمئة.
وأضافت أن معدل البطالة على أساس المسح في المناطق الحضرية بلغ 5ر5 بالمئة في الفترة من يناير إلى مارس مع توفير 85ر2 مليون فرصة عمل جديدة في المناطق الحضرية خلال هذه الفترة. (النهاية) م ك / ط م ا