A+ A-

مسؤول نووي إيراني: نقلنا أجهزة الطرد المركزي إلى مكان "أكثر أمنا"

طهران - 16 - 4 (كونا) -- أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي اليوم السبت نقل أجهزة الطرد المركزي المستخدمة في أنشطة تخصيب اليورانيوم إلى مكان "أكثر أمنا" من أجل "الحفاظ عليها بسبب أهميتها".
وقال كمالوندي في مقابلة مع قناة (العالم) الفضائية الإيرانية إنه "بسبب العملية الإرهابية ضد مجمع (تسا) بمدينة (كرج) اضطررنا إلى تكثيف الإجراءات الأمنية ونقلنا الجزء الأكبر من هذه الأجهزة إلى منشأة (نطنز) بمحافظة (أصفهان)" وسط البلاد.
وأضاف أنه تم إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذا الأمر على مرحلتين الأولى في وقت نقل هذه الأجهزة والثانية في مرحلة نصب كاميرات المراقبة الدولية وبدء تشغيلها "ولكن حتى يتم التوصل إلى اتفاق فإن المعلومات ستبقى لدينا وربما يتم حذفها".
وكانت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أعلنت الخميس الماضي إنتاج أجزاء من أجهزة الطرد المركزي في ورشة جديدة بمنشأة (نطنز) لتخصيب اليورانيوم بمحافظة (أصفهان).
ونقلت وسائل إعلام غربية في وقت سابق عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية القول إنها قامت بتركيب كاميرات مراقبة في منشأة (نطنز) بعدما نقلت طهران إليها المعدات الخاصة بصنع أجزاء أجهزة الطرد المركزي من (كرج).
وتعرض مجمع (تسا) بمدينة (كرج) الواقعة غرب العاصمة (طهران) في ال23 من يونيو 2021 لعمل تخريبي وجهت فيه إيران أصابع الاتهام نحو إسرائيل. (النهاية) م و / م ع ع