A+ A-

الرئيس الأمريكي يستضيف "قمة خاصة" مع قادة (آسيان) في مايو المقبل

واشنطن - 16 - 4 (كونا) -- أعلن البيت الأبيض اليوم السبت أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستضيف "قمة خاصة" تجمعه بقادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في العاصمة واشنطن يومي ال 12 وال 13 من مايو المقبل.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان إن القمة الخاصة "ستظهر التزام الولايات المتحدة الدائم تجاه (آسيان)" وتؤكد اعتراف واشنطن بدور الرابطة "المركزي" في "تقديم حلول مستدامة للتحديات الأكثر إلحاحا في المنطقة".
وأضافت ساكي أن القمة التي تتزامن مع ذكرى مرور 45 عاما على العلاقات بين الولايات المتحدة والرابطة ستبني على إعلان الرئيس الأمريكي في القمة التي عقدها الجانبان في أكتوبر 2021 عن تقديم "102 مليون دولار في إطار مبادرات جديدة لتوسيع مشاركتنا مع (آسيان) بشأن التعافي من فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والأمن الصحي ومكافحة أزمة المناخ وتحفيز الاقتصاد والنمو على نطاق واسع".
وأشارت إلى أن أولويات إدارة بايدن تتضمن عمل الولايات المتحدة بصفتها "شريكا قويا وموثوقا في جنوب شرق آسيا" مؤكدة كذلك استمرار "دعم التزامنا المشترك للنهوض بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ" وأن تكون "حرة ومنفتحة وآمنة ومتصلة ومتينة". (النهاية) ر س ر / م ع ع