A+ A-

ألمانيا.. كبرى المعاهد الاقتصادية تخفض توقعات النمو بشكل لافت بسبب الحرب في أوكرانيا

برلين - 13 - 4 (كونا) -- خفضت كبرى المعاهد الاقتصادية الألمانية اليوم الاربعاء توقعاتها بنمو الاقتصاد الألماني بشكل لافت خلال العام الحالي ليسجل 7ر2 بالمئة مقارنة بالعام الماضي وليس كما كان متوقعا سابقا بنسبة 8ر4 بالمئة وذلك بسبب تبعات الحرب الروسية على أوكرانيا.
وذكرت معاهد (ايفو) و(كيل) و(لايبنتس) و(هاله) و(ار دبليو ايه) الاقتصادية في تقرير مشترك أن الاقتصاد الألماني الاكبر في أوروبا "يمر بأوقات صعبة" بسبب الحرب الدائرة في أوكرانيا.
وأضاف التقرير أنه في حال تم وقف امدادات الغاز من روسيا "فورا" بسبب الحرب فأن ذلك يعني نموا بنسبة 9ر1 بالمئة بالإضافة الى تضخم غير مسبوق منذ 40 عاما بنسبة 1ر6 بالمئة وذلك في مجمل العام ومقارنة بعام 2021.
وعزت المعاهد هذه النظرة السلبية بشكل أساسي للحرب الأوكرانية وتبعات جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) التي بدأ الاقتصاد الألماني بالتعافي منها تدريجيا.
وقدمت المعاهد توصيات للحكومة الألمانية قائلة ان السلطات المختصة مطالبة بسياسة متوازنة بخصوص المساعدات التي ستقدمها للمواطنين من اجل تعويضهم عن اسعار مواد الطاقة مثل البنزين وزيت التدفئة.
ورغم توقعات المعاهد الخمسة إلا أنها كانت أقل تشاؤما من توقعات ما يعرف ب"لجنة الحكماء الخمسة" الحكومية التي قالت مؤخرا انها تتوقع خلال العام الحالي نموا اقتصاديا بنسبة 8ر1 بالمئة فقط وكسادا في حال تم وقف إمدادات الغاز الروسية فورا.
وتقدم المعاهد المستقلة تقريرين في العام يعتبران من أهم المرجعيات اللازمة للحكم على أداء الاقتصاد الألماني. (النهاية) ع ن ج / أ م س