A+ A-

بريطانيا.. ارتفاع معدل التضخم إلى 7 بالمئة في مارس ويسجل أعلى مستوياته منذ 1992

لندن - 13 - 4 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء ارتفاع معدل التضخم بحساب مؤشر أسعار المستهلك في بريطانيا خلال الشهر الماضي إلى سبعة في المئة مسجلا بذلك أعلى مستوى له منذ مارس 1992.
وعزت البيانات التي وردت في تقرير لمكتب الاحصاء الوطني ارتفاع معدل التضخم إلى الزيادة الكبيرة في أسعار الطاقة المنزلية كالكهرباء والغاز إلى جانب وقود السيارات المرتبط بتقلبات أسعار النفط في الأسواق الدولية.
وأوضحت أن زيادة متوسط سعر بنزين السيارات سجل في الفترة بين شهري فبراير ومارس الماضيين بلغت 6ر12 بنسا (3ر16 سنتا) في اللتر الواحد بينما سجل الديزل ارتفاعا بقيمة 8ر18 بنسا (4ر24 سنتا) في اللتر وهي أكبر قفزة شهرية في سعر مادتي البنزين والديزل منذ بدء تسجيل المؤشرات الخاصة بهما عام 1990.
وأشارت البيانات إلى استمرار أسعار المواد الغذائية في منحها التصاعدي وتأثيرها المتواصل على معدل التضخم ومن ذلك ارتفاع أسعار زيوت الطبخ بكل أنواعها بنسبة 2ر7 بالمئة مضيفة أن تداعيات الصراع الأوكراني - الروسي مس الكثير من القطاعات ولم تقتصر فقط على النفط والغاز.
وكان بنك انجلترا المركزي اعلن نهاية الشهر الماضي رفع معدل الفائدة من 5ر0 إلى 75ر0 في المئة وهي ثالث خطوة يتخذها البنك بغضون أربعة أشهر بهدف كبح الارتفاع المستمر في نسب التضخم.
وحذر البنك من مخاطر حدوث "الدوامة" التضخمية حيث أن معدل التضخم قد يصل إلى 25ر7 في المئة خلال الأشهر القليلة المقبلة وهو ما بدأ يتحقق بالفعل.
ويأتي تقرير ارتفاع التضخم بعد يوم من صدور تقرير كشف عن تراجع كبير في نمو الاقتصاد البريطاني من نسبة 8ر0 في المئة خلال يناير الماضي إلى نسبة 1ر0 بالمئة في فبراير الماضي متأثرا بانكماش كبير في نشاط قطاعي الانتاج والبناء. (النهاية) م ر ن / ف س