A+ A-

التضخم في الولايات المتحدة يسجل أعلى معدل سنوي منذ 40 عاما

واشنطن - 12 - 4 (كونا) -- سجل مقياس التضخم الرئيس في الولايات المتحدة على مدى ال12 شهرا المنتهية آخر مارس الماضي مستوى قياسيا سنويا جديدا لم تشهده البلاد منذ ديسمبر 1981 وفقا لبيانات مكتب إحصاءات العمل الصادرة اليوم الثلاثاء.
وأفاد المكتب التابع لوزارة العمل الأمريكية بأن مؤشر أسعار المستهلك "ارتفع بنسبة 5ر8 في المئة للسنة المنتهية في مارس (الماضي)" حيث سجل "مستوى لم نشهده منذ ديسمبر 1981." وكانت معظم الزيادة في مارس مدفوعة بقفزة في أسعار الوقود والمواد الغذائية وتكاليف السكن وهي الحاجات الأساسية التي لا يمكن للمواطن الاستغناء عنها مما يعكس عمق تأثير التضخم على معيشة الأمريكيين.
وفي الشهر الماضي وحده ارتفعت أسعار الوقود في الولايات المتحدة بأكثر من 18 في المئة على أساس سنوي كما ارتفع سعر الغاز بنسبة 48 في المئة وارتفع مؤشر الغذاء بنسبة 1 في المئة.
وبمعزل عن فئات الغذاء والطاقة الأكثر تقلبا ارتفعت الأسعار بنسبة 5ر6 في المئة خلال فترة ال 12 شهرا المنتهية في مارس وهي أكبر قفزة في الأسعار منذ أغسطس 1982.
كما ارتفعت تكاليف الطاقة بنسبة 32 في المئة مقارنة بالعام الماضي وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 8ر8 في المئة فيما كانت أكبر زيادة في أسعار المواد الغذائية منذ مايو 1981. (النهاية) رس ر / م م ج