A+ A-

الأمين العام لاتحاد التأمين: القطاع المحلي في تطور مستمر وسيحقق نموا متصاعدا مع توافر المحفزات

من محمد كمال (لقاء) الكويت – 12 – 4 (كونا) -- قال الأمين العام للاتحاد الكويتي للتأمين عادل الرميح إن سوق التأمين المحلي في تطور مستمر متوقعا تحقيقه نموا متصاعدا خلال السنوات القليلة المقبلة إذا ما توافرت بعض المحفزات.
وأضاف الرميح في لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء أن مساهمة قطاع التأمين في الاقتصاد الوطني حاليا أقل من الطموح لكنها في تطور مستمر وفقا للتوقعات المستقبلية آملا زيادة حجمها في الناتج الإجمالي لتتخطى نسبتها البالغة نحو 2 في المئة.
وأوضح أن سوق التأمين الخاضع لإشراف وحدة تنظيم التأمين وهي جهاز حكومي مستقل ماليا وإداريا في حاجة ملحة إلى إدخال أنظمة آلية حديثة تمكن من إصدار وثائق تأمين إلكترونية علاوة على الربط الآلي مع الجهات الحكومية لاسيما الإدارة العامة للمرور ووزارة الصحة والهيئة العامة للقوى العاملة والجهات ذات الصلة مع توافر بيانات حديثة ومصنفة بأسلوب علمي ومهني تمكن من إجراء دراسات متخصصة.
وذكر أن سوق التأمين المحلي يستوعب حاليا نحو 25 شركة تأمين وإعادة تأمين كويتية و11 شركة تأمين غير كويتية إضافة إلى العشرات من شركات الوساطة وإعادة التأمين والمهن التأمينية الأخرى.
وتابع أن الوعي التأميني لدى الكثير من المواطنين فرض عددا من التغطيات الإجبارية مثل التأمين ضد أخطاء المهنة في أنشطة تجارية ومهنية متنوعة وتأمين المنشآت الصحية في القطاع الأهلي وتأمين القادمين إلى دولة الكويت بصفة مؤقتة.
وأفاد الرميح بأن الإقبال على شركات التأمين والعمل الحر ضمن المهن التأمينية جيد ومشجع وتتاح فيه الفرص أمام الشباب الكويتيين مبينا أن لدى (الاتحاد) خططا تدريبية سنوية ينفذها بالتعاون مع مراكز ومعاهد التدريب الحكومية المتخصصة.
وأشار إلى أن نسبة توطين الوظائف (التكويت) في قطاع التأمين لا تزال أقل من المطلوب إذ تبلغ حاليا 18 في المئة نتيجة عدم وجود تخصص أكاديمي للتأمين في الجامعات المحلية وبالتالي لا توجد مخرجات جامعية تحمل شهادة متخصصة في علم التأمين.
وفيما يتعلق بمجهودات (اتحاد التأمين) قال إنه ينظم لقاءات رسمية بصفة مستمرة مع مسؤولي الجهات الحكومية لمزيد من التفاهم والتعاون والفائدة المشتركة واقتراح بعض الوثائق التأمينية الجديدة كما يدرس من خلال لجانه التشريعات الجديدة وبحث أي إشكاليات تطبيقية مع الجهات ذات العلاقة.
وأفاد بأن الموقع الإلكتروني الخاص بالاتحاد نشيط ويتردد عليه أكثر من مليون زائر مشيرا إلى الحرص على نشر الرسائل التوعوية عبر حساباته الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي إلى جانب إصدار النشرات الإلكترونية بصفة دورية.
ولفت إلى أن الاتحاد نظم نحو 64 برنامجا تدريبيا شارك فيه أكثر من ألف موظف بشركات التأمين مؤكدا الاهتمام بالشباب الكويتيين من خلال تشجيعه على العمل في هذا القطاع سواء على مستوى الشركات أو المهن التأمينية المساعدة بالتعاون مع الهيئة العامة للقوى العاملة. (النهاية) م ك ع / م ص ع