A+ A-

الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته يدعو انصاره الى تكثيف الجهود لان الامور لم تحسم بعد

باريس - 10 - 4 (كونا) -- دعا الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته ايمانويل ماكرون اليوم الاحد انصاره لتضافر جهودهم خلال الأسبوعين المقبلين وذلك "لأن الأمور لم تحسم بعد".
جاء ذلك في خطاب القاه ماكرون في مقر حملته الانتخابية بعد اعلان النتائج الاولية التي اظهرت صدارته بحصوله على نسبة 5ر28 بالمئة من اجمالي التصويت في الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية.
وطالب المواطنين اللذين امتنعوا عن التصويت ونسبتهم 5 ر26 بالمئة اما لأنهم غاضبون من التفاوتات المستمرة او بسبب الاضطرابات البيئية او من انعدام الأمن في الحياة اليومية او بسبب صعوبة العيش بكرامة ان يقومو بالتصويت له لأن "مشروعه يستجيب بشكل أقوى بكثير من مشروع اليمين المتطرف".
واوضح ماكرون أن فرنسا وأوروبا تمران بلحظة فارقة متعهدا ببذل قصارى جهده لتفعيل مايصبو اليه مشروعه الانتخابي. ومن جهتها دعت مرشحة حزب التجمع الوطني (اليمين المتطرف) مارين لوبان التي حلت في المرتبة الثانية بنسبة 2ر24 بالمئة جميع من لم يصوت إلى ماكرون "الانضمام إليها".
وشددت على ان الجولة الثانيه تعد حاسمة وان تصويت الناخبين لها سيحسم القرارات السياسية لفترة الخمس سنوات القادمة "وسيمتد أثرها على فرنسا لمدة خمسين عاما قادمة".
ودعا المرشحون فاليري بيكريس و آن هيدالغو وفابيان روسيل ويانيك جادوت وهم يمثلون حزب الجمهوريون اليميني والحزب الاشتراكي والحزب الشيوعي وحزب الخضر الى التصويت لإيمانويل ماكرون.
ومن جانبه قال مرشح (فرنسا الأبية) جان لوك ميلنشون "لا تعطوا صوتا واحدا لمارين لوبان" فيما ناشد مرشح حزب (الاسترداد) إيريك زمور الذي حصل على ما يقارب 7 بالمئة من عدد الأصوات لانتخاب لوبان.
وبحسب النتائج الاولية لاراء المقترعين فان ماكرون ولوبان يتأهھلان الى الجولة الثانية من الانتخابات التي ستقام في 24 ابريل الجاري. (النهاية) م ع / ف ا س