A+ A-

مصر والاتحاد الاوروبي يتفقان على تطوير شراكة الهيدروجين الخضراء المتوسطية

القاهرة – 10 – 4 (كونا) —- اتفقت مصر والاتحاد الاوروبي اليوم الاحد على "تعزيز التعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال وامدادات الهيدروجين الاخضر وتطوير شراكة الهيدروجين الخضراء المتوسطية".
وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان مساء ان ذلك جاء في بيان مشترك عقب جلسة محاجثات بين وزير الخارجية سامح شكري الرئيس المعين للدورة ال27 لمؤتمر اطراف اتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ ونائب رئيس مفوضية الاتحاد الاوروبي التنفيذي المعني بموضوعات تغير المناخ فرانز تيمرمانز.
واشار البيان الى ان الجانبين ناقشا "آفاق تعزيز اطر التعاون الثنائي والاقليمي بين مصر والاتحاد الاوروبي بشأن القضايا الاساسية لتسريع الانتقال الى اقتصادات مستدامة ومرنة وخالية من الانبعاثات بما في ذلك امكانية دعم توليد المزيد من الطاقة المتجددة والهيدروجين الاخضر والتكيف مع تغير المناخ".
واشاد باتفاق الجانبين على تعزيز التعاون والدفاع عن العمل متعدد الاطراف وعدم ادخار اي جهد لتحقيق نتائج طموحة بغرض الحفاظ على هدف ال5ر1 درجة مئوية في المتناول ودعم الدول النامية في التكيف مع آثار تغير المناخ "بناء على ما تحقق في مؤتمر غلاسغو".
واكد اهمية الاتفاق على العمل المشترك لتشجيع حشد الموارد لتمويل المناخ للدول النامية لاسيما الدول الافريقية بما في ذلك ما يتعلق بتسريع الوفاء بالتعهد ب 100 مليار دولار والتكيف مع الآثار الضارة لتغير المناخ.
واشار الى الاتفاق ايضا على ان "تأثير الوضع الجيوسياسي الحالي لا ينبغي ان يؤدي الى تراجع او خفض مستوى طموح العمل المناخي او عدم اعطاء الاولوية للاستجابات المناخية او تقليص الحيز المالي المتاح للدول النامية".
واكد الطرفان اهمية ومركزية دور مختلف الشركاء واصحاب المصلحة بما في ذلك القطاع الخاص والمجتمع المدني والشباب في تناول اجندة المناخ العالمي ودعمهما الكامل لاستجابة مناخية شاملة تعزز الحوار والمشاورات النشطة. (النهاية) ر غ / س ع م