A+ A-

مسؤولة صحية كويتية: أجرينا نحو 300 عملية لمرضى الفشل التنفسي أو القلبي الشديد باستخدام تقنية (إيكمو) منذ 2017

الدكتورة هدى الفودري
الدكتورة هدى الفودري
الكويت - 9 - 4 (كونا) -- قالت مسؤولة صحية كويتية اليوم السبت إنه تم إجراء نحو 300 عملية خدمة دعم الحياة خارج الجسم لمرضى الفشل التنفسي أو القلبي الشديد المعروفة اصطلاحا بخدمة تقنية الإيكمو منذ بداية استخدامها في مستشفى العدان التابع لوزارة الصحة في عام 2017.
وقالت رئيس قسم التخدير والعناية المركزة فى مستشفى العدان الدكتورة هدى الفودري خلال الغبقة الرمضانية التي أقامها القسم بحضور وزير الصحة الدكتور خالد السعيد ووكيل الوزارة الدكتور مصطفى رضا بحضور أكثر من 40 متعافيا من الفشل الشديد في الجهاز التنفسي أو القلب إن (الصحة) تقدم هذه الخدمة على أعلى مستوى حرصا منها على إدخال أحدث التقنيات فى علاج مرضى الحالات الحرجة فى أقسام العناية المركزة.
وأكدت الفودري الحرص على إقامة ورش عمل متعددة بإشراف من مدربين من مراكز عالمية ومحلية لعدد كبير من الأطباء والممرضين والفنيين بالإضافة إلى أخصائيي العلاج الطبيعي والتغذية مشيرة إلى التوسع في تقديم ال(إيكمو) لتشمل جميع المستشفيات خاصة بعد جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
وبينت أن العلاج باستخدام هذه التقنية يعد من أحدث سبل علاج الفشل التنفسي الحاد فى أقسام العناية المركزة نتيجة الالتهاب التي تخلفها الإصابة ب(كوفيد 19).
وأفادت بأن الفريق القائم على تقديم هذه الخدمة ضم في بدايته 40 عضوا ازداد عددهم حاليا ليبلغ أكثر من 300 عضو مبينة أن أكثر الفترات تحديا لهذا الفريق تمثلت في تدريب الطواقم الإضافية عن طريق الفرق المحلية لإرساء قواعد الخدمة من تجهيز المعدات والمستلزمات وتدريبات مكثفة أهلت الطواقم الطبية ومنحتهم الخبرة العملية.
يذكر أن خدمة ال(إيكمو) تعد من أحدث تقنيات العناية المركزة المقدمة لمرضى الفشل التنفسي أو القلبي الشديد وتتمثل في توفير رئة وقلب اصطناعيين خارج الجسم يتم توصيلهما بالمريض عن طريق قسطرات دقيقة. (النهاية) م ر ف / م ص ع