A+ A-

الرئيس الأمريكي يرحب بإرسال سلوفاكيا منظومة (إس-300) الدفاعية إلى أوكرانيا

واشنطن - 8 - 4 (كونا)-- رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بإعلان سلوفاكيا في وقت سابق من اليوم الجمعة ارسال منظومة (إس-300) للدفاع الجوي لأوكرانيا مساهمة منها في مساعدة كييف على صد العملية العسكرية الروسية المستمرة في أراضيها.
وشكر بايدن في بيان نشره البيت الأبيض الحكومة السلوفاكية على تزويد أوكرانيا بالنظام الجوي مشيرا إلى أن ذلك "أمر أثاره الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي معي شخصيا في محادثاتنا".
وأكد أن الوقت الراهن "ليس وقت الاستكانة" مضيفا "ربما يكون الجيش الروسي قد فشل في تحقيق هدفه المتمثل في الاستيلاء على كييف لكنه يواصل ارتكاب أعمال وحشية مروعة ضد الشعب الأوكراني".
وشدد على أنه بينما "يجري الروس إعادة توزيع قواتهم تحضيرا للمرحلة التالية من هذه الحرب وجهت إدارتي لمواصلة بذل قصارى جهدها لتحديد قدرات الأسلحة المتطورة التي يحتاجها الاوكرانيون للدفاع عن بلادهم وتزويدهم بها." كما لفت إلى أن "العالم بأسره شهد فاعلية هذه الأسلحة التي استخدمتها القوات الأوكرانية الشجاعة لصد الهجوم الروسي على كييف والحفاظ على سماء أوكرانيا وتوجيه ضربات قاسية للجيش الروسي." من جهته أوضح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أنه أصدر توجيهات للقيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا بناء على دعوة من سلوفاكيا "بنشر نظام صواريخ باتريوت يديره أفراد من الخدمة الأمريكية في سلوفاكيا".
وأعرب اوستن في بيان نشرته وزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون) عن توقعه "وصول هذه البطارية وطاقمها في الأيام المقبلة." وأوضح أن هذه المنظومة والعناصر الأمريكية التي تشغلها استكمال "لمجموعة القتال متعددة الجنسيات التابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) المرسلة الى شرق سلوفاكيا والتي تضم عناصر دفاع جوي من ألمانيا وهولندا" مشددا على أن "هذا مجرد مثال آخر على قوة (ناتو)." وفي المقابل جدد وزير الدفاع الأمريكي التأكيد على أن "كل خطوة نتخذها تهدف إلى ردع العدوان (الروسي) وطمأنة حلفائنا." وكان رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيجر قد اعلن في وقت سابق من اليوم أن بلاده ستزود أوكرانيا بمنظومة صواريخ (إس-300) الروسية للدفاع الجوي مؤكدا في تغريدة على حسابه بموقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي أن ذلك لا يعني انضمام سلوفاكيا للنزاع مع روسيا". (النهاية) رس ر / أ م س