A+ A-

(الدولية للهجرة): القرن الافريقي يشهد أسوأ موجة جفاف تؤثر على 15 مليون نسمة

جنيف - 8 - 4 (كونا) -- أكدت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الجمعة ان القرن الأفريقي يشهد أسوأ موجة جفاف منذ عقود تؤثر على نحو 15 مليون نسمة.
وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان ان ضحايا موجة الجفاف يعانون من انعدام الأمن الغذائي والتعرض الى النزوح واسع النطاق بشكل متزايد.
وشددت على أن الاستجابة الإنسانية العاجلة والفعالة للتعامل مع هذه الازمة أمر بالغ الأهمية لتجنب التدهور الواسع النطاق في جميع أنحاء المنطقة والمتوقع بحلول منتصف العام.
ولفتت الى ان ما يقرب من الملايين في كل من كينيا والصومال وإثيوبيا يعانون بشدة من الجفاف موضحة أن التداعيات غير المسبوقة للجفاف تهدد بإيجاد أزمة إنسانية في منطقة تأثرت بالفعل سلبا بالصدمات التراكمية.
وأضافت ان هذه المنطقة تعانى أيضا من الصراعات وانعدام الأمن والظروف الجوية القاسية والتغيرات المناخية السلبية والجراد الصحراوي والآثار الاجتماعية والاقتصادية السلبية لوباء (كوفيد19).
كما أشارت إلى ان المجتمعات الرعوية والريفية التي يعتمد رزقها على الموارد الطبيعية شهدت نفوق ماشيتها وفقدان سبل عيشها اذ تم تدمير آلاف الأفدنة من المحاصيل. وفي كينيا وحدها نفق 4ر1 مليون رأس من الماشية في الجزء الأخير من العام الماضي بسبب الجفاف.
وفي الصومال الذي يعاني من ندرة المياه الأسوأ منذ 40 عاما في بعض أجزاء البلاد أعلنت الحكومة حالة الطوارئ في شهر نوفمبر 2021.
ويمكن أن يؤدي الجفاف إلى تشريد أكثر من مليون شخص في الصومال على الفور بالإضافة إلى وجود 9ر2 مليون نازح بالفعل.
وفي إثيوبيا يعاني المزارعون والرعاة من العواقب الوخيمة للجفاف لاسيما في جنوب وجنوب شرقي البلاد حيث أدى الجفاف إلى تآكل سبل عيش ما لا يقل عن اربعة ملايين نسمة من الرعاة والرعاة الزراعيين. (النهاية) ت ا / ط م ا