A+ A-

اسبانيا تؤكد موقفها "الايجابي" بشأن المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء المغربية

الرباط - 8 - 4 (كونا) -- أكد رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز موقف بلاده "الايجابي" بشأن المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء المغربية معتبرا اياها "بمثابة الاساس الاكثر جدية ومصداقية وواقعية لتسوية النزاع حول الصحراء".
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده سانشيز مساء امس الخميس على هامش زيارته للمغرب بدعوة من العاهل المغربي الملك محمد السادس لتدشين مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين اثر الازمة الدبلوماسية التي ألمت بعلاقتهما.
وكان رئيس الحكومة الاسبانية بعث رسالة الى العاهل المغربي في 14 مارس الماضي توجت مسار المفاوضات والحوار بين البلدين تضمنت موقفا "ايجابيا" من المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء.
واعتبر الديوان الملكي المغربي في بيان سابق أن "هذه الرسالة تنسجم وروح خطاب العاهل المغربي وتستجيب لندائه بتدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة في العلاقات بين البلدين".
وتأتي زيارة رئيس الحكومة الاسبانية الى الرباط لتطوي صفحة الخلاف بين البلدين وتؤسس لخريطة طريق جديدة قوامها الشفافية والحوار الدائم واحترام الالتزامات والمصالح العليا للبلدين.
وكانت العلاقات بين البلدين مرت بأزمة دبلوماسية امتدت لاكثر من سنة سحب خلالها المغرب سفيرته كريمة بنيعيش من مدريد احتجاجا على استقبال اسبانيا لزعيم جبهة "البوليساريو" بهوية "مزيفة" لتلقي العلاج دون ابلاغ الرباط مسبقا بهذه الخطوة وفق بيان سابق لوزارة الخارجية المغربية. (النهاية) م ر ي / خ ن ع