A+ A-

وزير المالية السعودي يؤكد دعم بلاده للعمل العربي المشترك والإسهام في تنمية العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية

جدة - 7 - 4 (كونا) -- أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان اليوم الخميس دعم المملكة للعمل العربي المشترك والإسهام في تنمية العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية عبر المؤسسات التنموية الإقليمية.
جاء ذلك خلال كلمة الجدعان في افتتاح أعمال الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية التي تستضيفها السعودية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بحضور وزراء المالية والاقتصاد العرب ورؤساء وأعضاء مجالس إدارة الهيئات المالية العربية ومحافظي المصارف المركزية العربية ومديري مؤسسات التمويل العربية وممثلين عن صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية إضافة إلى عدد من الخبراء والمختصين في المجالين المالي والاقتصادي.
وقال الجدعان "إن المملكة حاضرة دائما للمساعدة ومد يد العون لمواجهة الأزمات الطارئة والإنسانية وسباقة لدعم الجهود التنموية والاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية وجميع المحافل الدولية".
وأوضح أن كثيرا من الدول العربية بدأت في التعافي من آثار جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والعودة إلى مسارات النمو لافتا إلى أنه من المتوقع - وفق تقديرات صندوق النقد العربي - أن يشهد معدل نمو الاقتصادات العربية مجتمعة ارتفاعا في عام 2022 ليسجل نحو خمسة بالمئة مقابل 9ر2 بالمئة في 2021 مدفوعا بالعديد من العوامل ومنها التحسن النسبي في مستويات الطلب العالمي وارتفاع معدلات نمو قطاعي النفط والغاز واستمرار الحكومات العربية في تبني حزم التحفيز لدعم التعافي الاقتصادي.
وفيما يتعلق بتحديات المناخ أوضح الجدعان ان السعودية أدركت أهمية تضافر الجهود في سبيل مواجهة آثار التغير المناخي وقدمت مبادرات نوعية تهم المنطقة والعالم أجمع أبرزها (مبادرات السعودية الخضراء) و(الشرق الأوسط الأخضر) و(الاقتصاد الدائري للكربون) التي ستسهم في تحقيق الأهداف الدولية للحد من الانبعاثات الكربونية وتدعم استقرار النمو الاقتصادي.
ودعا المؤسسات المالية العربية للاستفادة مما يوفره نهج الاقتصاد الدائري للكربون الذي أقره قادة مجموعة العشرين في أثناء ترؤس المملكة للمجموعة في 2020.
وقال إن المملكة تقدر الدور الرائد للمؤسسات المالية العربية في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية من خلال مبادراتها في مجال تأهيل قدرات الشباب وتطوير رأس المال البشري ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتوفير فرص العمل إضافة إلى اهتمامها الكبير بقطاع العلوم والتقنية والابتكار واستخداماتها في التكنولوجيا المالية وتعزيز الشمول المالي لفئات الشباب والنساء والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات متناهية الصغر.
ودعا الجدعان المؤسسات المالية العربية إلى مراجعة إستراتيجيات العمل وتوجهاتها في ظل التغيرات العالمية ووفقا لمتطلبات منطقتنا ومواطنيها ضمن إطار عمل متقن يراعي الأولويات والاحتياجات ويقيس العوائد المحتملة بموضوعية.
كما استعرضت الاجتماعات الدور الذي تقوم به الهيئات في تقديم الدعم المالي والفني للمشاريع التنموية الكبرى في الدول العربية وإسهاماتها في دعم العمل العربي المشترك.
وناقشت الاجتماعات سبل مواجهة التحديات التي تواجه الدول العربية والمبادرات المبتكرة والمشاريع المقترحة ضمن أوراق العمل المقدمة من الهيئات المالية العربية المشتركة إلى جانب استعراض الأداء المالي والتشغيلي للهيئات ودراسة إقرار برامج العمليات التمويلية والاستثمارية للعام 2022.
وعلى هامش الاجتماعات السنوية عقد اجتماع مجلس وزراء المالية العرب الذي ناقش القضايا المالية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك وتبادل الآراء حولها.
كما بحث اجتماع مجلس وزراء المالية العرب آخر التطورات على الصعيدين المالي والاقتصادي وتنسيق مواقف الدول العربية مع المنظمات المالية الدولية وفي مقدمتها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إلى جانب الاستفادة من التجارب والخبرات في مجال الإصلاحات الاقتصادية والسياسات المالية فيما استعرض وزير المالية السعودي آخر تطورات أعمال مجموعة العشرين. (النهاية) ن س ع / م م ج