A+ A-

(التنمية الاسيوي): توقعات بتوسع الاقتصادات الاسيوية بنسبة 2ر5 بالمئة العام الحالي

طوكيو - 6 - 4 (كونا) -- كشف بنك التنمية الاسيوي اليوم الاربعاء عن توقعاته بأن تسجل الاقتصادات الآسيوية النامية توسعا بنسبة 2ر5 بالمئة العام الحالي بفضل الانتعاش القوي في الطلب المحلي والتوسع المستمر في الصادرات.
وقال البنك في تقرير افاق التنمية الاسيوية لعام 2021 ان النسبة انخفضت من 9ر6 بالمئة عام 2021 وسط حالة عدم اليقين الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا واستمرار جائحة فيروس كورونا وتشديد مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ما يشكل مخاطر على التوقعات.
ووفقا للتقرير توقع البنك الذي يتخذ من مانيلا مقرا له أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لآسيا باستثناء اليابان والدول الصناعية الأخرى بنسبة 3ر5 بالمئة عام 2023.
واضاف ان الاقتصادات بدأت تنمو ببطء بعد خروجها من جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).
من جانبه قال كبير الاقتصاديين في بنك التنمية الاسيوي البرت بارك في التقرير "ان عدم اليقين الجيوسياسي وحالات تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الجديدة ومتغيرات الفيروسات يمكن ان تعرقل النمو".
وحذر بنك التنمية الآسيوي من تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا حيث اعتبره من أشد المخاطر على تطور التوقعات الاقتصادية لآسيا قائلا "إن الحرب تؤثر بالفعل على الاقتصادات في المنطقة من خلال الزيادات الحادة في أسعار السلع مثل النفط والتي زادت من عدم الاستقرار في الاسواق المالية العالمية".
ومن المتوقع ان ينمو الاقتصاد الصيني اكبر اقتصادات اسيا بنسبة 5 في المئة هذا العام وبنسبة 8ر4 بالمئة عام 2023.
وفي الوقت نفسه من المتوقع أن تتوسع اقتصادات جنوب آسيا بشكل جماعي بنسبة 7 بالمئة عام 2022 و4ر7 بالمئة عام 2023 مع توقع نمو الهند بنسبة 5ر7 بالمئة في السنة المالية 2022 و8 في المئة العام المقبل.
وأضاف التقرير أن الاقتصادات المعتمدة على التجارة في جنوب شرق آسيا من المتوقع أن تنمو 9ر4 بالمئة هذا العام و2ر5 بالمئة عام 2023.
وتغطي آسيا النامية 46 دولة في آسيا الوسطى وشرق آسيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ ولكنها تستثني اليابان وأستراليا ونيوزيلندا.
ويعد بنك التنمية الآسيوي مؤسسة تمويل إنمائية متعددة الأطراف مكرسة للحد من الفقر في آسيا والمحيط الهادئ أسست عام 1966 ويمتلكها الآن 68 عضوا 49 منهم من المنطقة بالإضافة إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا. (النهاية) م ك / غ ع