A+ A-

وزير الخارجية اليمني: انتهاكات الحوثيين تهدد الهدنة

عدن - 4 - 4 (كونا) -- حذر وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك اليوم الاثنين من انهيار الهدنة الأممية بعد ثلاثة أيام على سريانها في البلاد بسبب انتهاكات ميليشيات الحوثي.
وأوضح بن مبارك في تصريح صحفي أن الهدنة التي رحب بها المجتمع الدولي بشكل واسع مهددة بانتهاكات الحوثيين التي تشمل الانتشار العسكري وتحشيد القوات والآليات القتالية وضربات المدفعية والطائرات المسيرة.
وطالب المجتمع الدولي بضرورة التدخل للحفاظ على الهدنة والتقدم الذي تم تحقيقه برعاية الأمم المتحدة.
وكانت وزارة الدفاع اليمنية قد أعلنت أمس الأحد أنها رصدت أكثر من 44 خرقا للهدنة الأممية المعلنة على مستوى البلاد في يومها الأول من قبل ميليشيات الحوثي في مختلف جبهات القتال بعدة محافظات يمنية وشملت هجمات بمختلف الأسلحة واستقدام تعزيزات قتالية لمختلف جبهات القتال وقصف واستهداف مواقع الجيش اليمني بالمدفعية والطيران المسير.
وكان المبعوث الأممي إلى اليمن قد أعلن مؤخرا عن موافقة الأطراف اليمنية على هدنة لمدة شهرين قابلة للتجديد على مستوى اليمن ودخلت حيز التنفيذ مساء السبت الماضي ضمن اتفاق أوسع يشمل حزمة إجراءات متعلقة بالسماح بدخول المشتقات النفطية إلى ميناء (الحديدة) وتسيير رحلات جوية إلى مطار صنعاء وفتح معابر مدينة (تعز) المحاصرة من قبل الحوثيين منذ سبع سنوات. (النهاية) س ن ص / س ع م