A+ A-

أنقرة وواشنطن تطلقان آلية استراتيجية مشتركة لتوسيع التعاون الثنائي

أنقرة - 4 - 4 (كونا) -- أطلقت تركيا والولايات المتحدة اليوم الاثنين آلية استراتيجية مشتركة لتوسيع التعاون الثنائي بين البلدين.
وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان عقب اجتماع نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال مع نظيرته الأمريكية فيكتوريا نولاند في أنقرة "تماشيا مع الالتزام الذي قطعه الرئيسان التركي رجب طيب اردوغان والأمريكي جو بايدن خلال اجتماعهما بروما في أكتوبر 2021 أطلق الجانبان الآلية الاستراتيجية اليوم".
وأشار البيان الى ان أونال ونولاند بحثا الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك التعاون الاقتصادي والدفاعي ومكافحة "الارهاب" وقضايا اقليمية ودولية.
وذكر ان الولايات المتحدة ترحب بجهود تركيا لتسهيل حل دبلوماسي "عادل" عن طريق التفاوض لإنهاء الحرب في أوكرانيا مشددا على إلتزام البلدين المشترك بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.
ولفت إلى ان وكيلة وزارة التجارة الأمريكية ماريسا لاغو ستجري غدا الثلاثاء زيارة إلى أنقرة لدفع التعاون الاقتصادي والتجاري للآلية الاستراتيجية الى مستوى أرحب.
وكان الرئيسان التركي والأمريكي اتفقا أواخر أكتوبر الماضي خلال اجتماع على هامش انعقاد قمة مجموعة العشرين (جي 20) في ايطاليا على تشكيل آلية استراتيجية مشتركة لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين والخطوات التي سيتم اتخاذها في إطار المنظور المشترك لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين. (النهاية) ر س / ر ج