A+ A-

المجموعة العربية باليونسكو تدين اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى ومخططات الاحتلال لتغيير الوضع القائم فيه

مندوب الكويت الدائم لدي اليونسكو السفير الدكتور آدم الملا يلقي كلمة المجموعة العربية
مندوب الكويت الدائم لدي اليونسكو السفير الدكتور آدم الملا يلقي كلمة المجموعة العربية
باريس - 4 - 4 (كونا) -- دانت المجموعة العربية بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) اليوم الاثنين زيادة وتيرة اقتحام مجموعات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك ومخططات حكومة الاحتلال الاسرائيلي العدوانية والاستيطانية بحق المسجد الأقصى ومدينة القدس والعمل على تغيير الوضع القائم فيهما.
جاء ذلك في كلمة للمجموعة العربية ألقاها نيابة عنها مندوب دولة الكويت الدائم لدى (يونسكو) السفير الدكتور آدم الملا أمام الدورة 214 للمجلس التنفيذي للمنظمة.
وأعرب السفير الملا عن أسف المجموعة إزاء تزايد التوتر والعنف في مدينة القدس المحتلة مع حلول شهر رمضان المبارك محذرا من مغبة التصعيد ومحاولة دولة الاحتلال مواصلة سياستها في التطهير العرقي بالقدس الشريف بشكل خاص وكامل فلسطين المحتلة بشكل عام مستغلة انشغال العالم بالازمة الاوكرانية.
وأشار الى ان عددا من الدول تكيل بمكيالين وتزدوج لديها المعايير في الفترة الاخيرة مطالبا المديرة العامة للمنظمة أودري أزولاي ببذل كل الجهود لتنفيذ القرارات المتعلقة بفلسطين المحتلة بما فيها القدس.
ومن جهة أخرى اكد السفير الملا أهمية زيادة حضور المنظمة في المنطقة العربية من خلال دعم المكاتب الإقليمية وذلك لمواجهة التحديات كالتعليم وقت الأزمات والحفاظ على التراث.
كما أكد أهمية تعزيز دور اللغة العربية في مكاتب المنطقة باعتمادها كإحدى لغات التوظيف الاساسية مشيرا الى أهمية دور استراتيجية الموارد البشرية الجديدة للمنظمة في إيجاد "التوازن الجغرافي في الامانة العامة وإعطاء المنطقة حقها في الوظائف العليا باليونسكو".
وفيما يخص استراتيجيات وبرامج المنظمة لا سيما انها أنشئت بعد الحرب العالمية الثانية من أجل بناء السلام طالب السفير الملا المجلس التنفيذي بأن يتبنى "وبصورة مستقلة" تقييم هذه البرامج وتأثيراتها على الواقع وان كان هناك ضرورة لإعادة النظر فيها من أجل بلوغ الهدف وأن تعمل المنظمة برؤية استشرافية وبرامج استباقية في مناطق النزاعات من أجل حماية التعليم ومؤسساته وضمان عدم انقطاعه بالإضافة الى حماية مواقع التراث.
وتساءل السفير الملا عن جدوى وتأثير هذه البرامج بمختلف قطاعاتها "على حياتنا وواقعنا المزري ونحن نشاهد كثرة الحروب والنزاعات والمآسي وانتهاكات حقوق الانسان في شتى ربوع العالم".
وفازت دولة الكويت بمقعد في المجلس التنفيذي التابع للمنظمة الدولية للفترة 2021-2025 وتمت تزكيتها لمنصب نائب رئيس المجلس التنفيذي عن المجموعة العربية.
ويعد المجلس التنفيذي لليونسكو أحد أهم الهياكل الثلاثة الموجودة في المنظمة حيث يقوم بالمصادقة على ميزانية المنظمة وإعداد برامجها واستراتيجياتها ومشاريعها. (النهاية) م ع / خ ن ش