A+ A-

سعر سلة خامات (أوبك) يتراجع إلى 90ر104 دولارات للبرميل

سعر سلة خامات (أوبك) يتراجع إلى 90ر104 دولارات للبرميل
فيينا - 4 - 4 (كونا) -- قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الاثنين ان سعر سلة خاماتها تراجع بواقع دولارين و84 سنتا ليستقر عند 90ر104 دولارات للبرميل في تعاملات يوم الجمعة الماضي بعد ان كان السعر 74ر107 دولارات يوم الخميس الماضي.
وقالت المنظمة في نشرتها ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 89ر69 دولار للبرميل.
وكان الامين العام لمنظمة (اوبك) محمد باركيندو أكد في وقت سابق على ان دور النفط والغاز مضمون في المستقبل المنظور مشيرا الى انه "لا ينبغي النظر إلى انتقال الطاقة على انه انتقال من مصدر الى آخر".
وتوقعت منظمة (أوبك) ان يظل النفط والغاز يمثلان اكثر من 50 بالمئة من مزيج الطاقة المستقبلي في عام 2045 مع الاخذ بنظر الاعتبار الزيادة المتوقعة في النمو الاقتصادي العالمي وعدد سكان العالم في إشارة إلى أن جميع أشكال الطاقة ستكون مطلوبة في المستقبل.
يذكر ان وزراء الطاقة في تحالف (أوبك+) اتفقوا في ختام اجتماعهم الوزاري ال27 يوم الخميس الماضي على مواصلة زيادةالامدادات بنحو 432 الف برميل في اليوم في مايو المقبل.
واكد الوزراء في بيانهم الختامي أن العوامل الأساسية للسوق النفطية من العرض والطلب متوازنة وسليمة وأن التقلبات الحالية في الاسعار ناجمة عن التطورات الجيوسياسية الحالية.
واشار تحالف (اوبك+) إلى نصف الزيادة هذا الشهر ستأتي من روسيا والسعودية أكبر منتجين للنفط مشاركين في اتفاق (أوبك+).
وستتمكن روسيا والسعودية من زيادة إنتاجهما بمقدار 105 آلاف برميل يوميا لكل منهما حتى 436ر10 ملايين برميل يوميا.
وكان تحالف (أوبك +) تمكن من استئناف حوالي ثلثي الانتاج الذي توقف في المراحل الاولى من الوباء فيما لا تزال منظمة (اوبك) وشركاؤها يتوقعون ظهور فائض في المعروض ولكنه يبدو أقل مما كان يعتقد في السابق. (النهاية) ع م ق / ض ح