A+ A-

رئيس الوزراء اللبناني : الحكومة عازمة على بذل الجهود لتحقيق الاصلاحات

جانب من تجتماع بحث الاصلاح والتعافي وإعادة الإعمار لتعافي لبنان الاقتصادي
جانب من تجتماع بحث الاصلاح والتعافي وإعادة الإعمار لتعافي لبنان الاقتصادي
بيروت – 4 – 4 (كونا) -- قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اليوم الاثنين ان حكومته عازمة على بذل الجهود لتحقيق الاصلاحات مع الضغوط التي فرضتها الازمة الاقتصادية وتداعيات جائحة كورونا على الاوضاع في لبنان.
وقال في كلمة القاها في الاجتماع الرابع ل"إطار الإصلاح والتعافي وإعادة الإعمار لتعافي لبنان الاقتصادي" والذي يتم بتنسيق مشترك بين الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي "لقد شارفنا على الانتهاء من توحيد هذه الرؤية لتطبيق الاصلاحات الواجبة".
واضاف ان مشروع الاطار هذا وجد لمواجهة التحديات التي تعرض لها لبنان مثل الازمة المالية والاقتصادية ووباء (كورونا) وانفجار مرفأ بيروت في اغسطس 2020 واضيف اليها اليوم تداعيات الحرب في اوكرانيا على الأمن الغذائي والطاقة.
من جهتها قالت الممثلة المقيمة للأمم المتحدة في لبنان نجاة رشدي ان "هذا الاجتماع يعرض للملاحظات وللعوائق اضافة الى التقدم التي احرزته خطة العمل المتفق عليها والتي ترتكز على ثلاث نقاط هي تحقيق الاستقرار في الاقتصاد الكلي والحماية الاجتماعية واستقلال القضاء ومكافحة الفساد".
واعتبرت ان هذه المناقشات ستساعد في كيفية استخدام سبل تعاون افضل مشددة على ان الاولوية تكمن في تحقيق التعافي في لبنان وإنجاز الإصلاحات القطاعية.
بدوره اكد مدير دائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي ساروج كومار جاه ضرورة تحقيق الاستقرار على مستوى الاقتصاد الكلي لافتا الى ان الازمة التي يمر بها لبنان اليوم هي من ضمن ثلاث اسوأ ازمات في العالم وقد بلغ حجم الانكماش الاقتصادي فيه نحو 60 بالمئة حتى العام الماضي.
وشدد على الحاجة الى خطة اصلاحات تتضمن برنامجا ماليا وتسديد الدين واعادة هيكلة القطاع المالي والمصرفي وتطوير نظم الحماية الاجتماعية.
من ناحيته عرض سفير الاتحاد الاوروبي في لبنان رالف طراف للعناوين التي يوليها الاتحاد الاوروبي أهمية وهي استقلالية القضاء ومكافحة الفساد وحقوق الإنسان والتحقيق في انفجار مرفأ بيروت.
ويعد اطار الاصلاح والتعافي واعادة الإعمار جزءا من استجابة شاملة لانفجار مرفأ بيروت وهو بحسب البنك الدولي "يهدف الى مساعدة لبنان على تحقيق ثلاثة أهداف محورية اولا تحقيق تعافي محوره المواطن يعيد سبل العيش المستدامة للسكان المتضررين ويعزز العدالة الاجتماعية للجميع بمن فيهم النساء والفقراء وغيرهم من الفئات الأكثر احتياجا ويضمن المشاركة في صنع القرار.
وثانيا اعادة بناء الأصول والخدمات والبنى التحتية الحيوية وثالثا تنفيذ الاصلاح لدعم اعادة الاعمار والمساعدة على استعادة ثقة المواطن في المؤسسات الحكومية من خلال تحسين أنظمة الحوكمة. (النهاية) ا ي ب / خ ن ع