A+ A-

الرئيس الفرنسي يشدد على ضرورة محاسبة روسيا على الجرائم المرتكبة في أوكرانيا

باريس - 3 - 4 (كونا) - شدد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الاحد على ضرورة محاسبة روسيا على الجرائم التي ارتكبتها بحق الشعب الأوكراني.
وكتب ماكرون في صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أن "الصور التي تصلنا من بوتشا وهي بلدة محررة بالقرب من كييف لا تطاق .. في الشوارع مئات القتلى من المدنيين." كما أعرب عن تعاطفه مع الضحايا ومدى تضامنه مجددا مع الأوكرانيين مؤكدا "سيتعين على السلطات الروسية أن تحاسب على هذه الجرائم".
وعلى صعيد متصل أدان وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان بأشد العبارات في بيان له "الانتهاكات الجسيمة" التي ارتكبتها القوات الروسية في البلدات الأوكرانية التي احتلتها في الأسابيع الأخيرة من تدخلها العسكري لا سيما في بلدة بوتشا.
وقال البيان "إنني أدين بأشد العبارات هذه الأعمال وإذا تأكدت فهي تشكل جرائم حرب".
وأكد لودريان مواصلة عمل بلاده مع شركائها والسلطات الأوكرانية والسلطات القضائية الدولية المختصة لا سيما المحكمة الجنائية الدولية لضمان عدم إفلات المسؤولين عن هذه الأفعال من العقاب ومحاكمتهم وإدانتهم.
ودعا المجتمع الدولي الى مواصلة الضغط الاقتصادي على روسيا وذلك لإجبار السلطات الروسية على وضع حد للحرب التي شنتها في ال24 من فبراير على أوكرانيا موضحا ان تكلفتها البشرية وأثرها الإنساني "أكثر خطورة كل يوم".
كما اكدت فرنسا التزامها التام بالمساهمة في هذه العقوبات الاقتصادية لا سيما مع شركائها الأوروبيين في إطار الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي وكذلك في مجموعة السبع. (النهاية) م ع / خ ن ش