A+ A-

تركيا تعرض إرسال سفن لإجلاء المدنيين والمصابين من (ماريوبول) الأوكرانية

اسطنبول - 2 - 4 (كونا) -- قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اليوم السبت إن بلاده يمكنها أن ترسل سفنا لإجلاء المدنيين والمصابين من مدينة (ماريوبول) الأوكرانية وانها تنسق مع موسكو وكييف بهذا الشأن.
وأضاف أكار في تصريح صحفي إن تركيا تقود دبلوماسية مكثفة بقيادة الرئيس رجب طيب إردوغان منذ بداية العملية العسكرية الروسية موضحا أنه أجرى اتصالات هاتفية مع نظيريه الروسي والأوكراني عدة مرات.
وأكد أكار أهمية إعلان وقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن لمنع وقوع المزيد من الخسائر في الأرواح و لضمان السلام والاستقرار.
وشدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والتفعيل الآمن لممرات الإجلاء.
وذكر "تركيا تواصل تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الأوكراني وتقدم الدعم لعمليات الإجلاء".
وتابع "يمكننا إرسال سفنا لإجلاء المدنيين والمصابين من الأتراك وغيرهم من (ماريوبول) الأوكرانية. نواصل التنسيق مع السلطات الروسية والأوكرانية بهذا الصدد. نقلنا طلبنا بدعم عمليات الإجلاء إلى الجانبين الروسي والأوكراني".
واستضافت تركيا الثلاثاء الماضي ولمدة يومين جولة مفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني في إسطنبول في محاولة للتوصل إلى اتفاق على وقف إطلاق النار وحل القضايا الخلافية بين الجانبين.
وسبق أن استضافت تركيا في العاشر من مارس الجاري في (أنطاليا) جنوب البلاد أول لقاء عقد بين وزيري الخارجية الروسي والأوكراني منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي. (النهاية) ط ا / م م ج