A+ A-

الهند ونيبال تتفقان على تعزيز التعاون الثنائي في مجالات ذات اهتمام مشترك

نيودلهي - 2 - 4 (كونا) -- اتفقت الهند ونيبال اليوم السبت على تعزيز التعاون الثنائي في عدة مجالات ذات اهتمام مشترك.
جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته وزارة الشؤون الخارجية الهندية عقب محادثات بين رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي ونظيره النيبالي شير باهادور ديوبا الذي وصل إلى نيودلهي امس الجمعة في زيارة تستغرق ثلاثة أيام.
وذكر البيان أن الجانبين اتفقا على تعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والطاقة والأمن والتنمية.
ووفق البيان ناقش الجانبان فرص التعاون في قطاع الطاقة من حيث توليدها ونقلها وفق رؤية البلدين المشتركة.
وافتتح رئيسا الوزراء خط نقل بطول 90 كيلومترا ومحطة فرعية تم بناؤها تحت خط الائتمان الذي قدمته الهند.
وأعرب رئيس وزراء نيبال عن تقديره للموافقات الجديدة الممنوحة لهيئة كهرباء نيبال لتصدير كمية كبيرة من الطاقة إلى الهند داعيا إلى زيادة مشاركة الشركات الهندية في مشروعات تنمية الطاقة الكهرومائية في نيبال.
ومن جانبه رحب رئيس الوزراء الهندي بقرار نيبال الانضمام إلى التحالف الدولي للطاقة الشمسية وتبادل رئيسا الوزراء وجهات النظر حول الأجندة الاقتصادية والتجارية وقررا تسريع العمل لزيادة تعزيز وتسهيل التجارة والاستثمار كما ناقشا الشراكة التنموية الثنائية واسعة النطاق. واستعرضا التقدم المحرز في تنفيذ المشاريع الهندية في نيبال بما فيها مشاريع ربط السكك الحديدية عبر الحدود التي تربط بين المدن الهندية والنيبالية.
وشكر رئيس الوزراء الهندي نظيره النيبالي لتأكيده دعم حكومته الكامل في تسهيل إنجاز جميع المشاريع المدعومة من قبل الهند في إطار زمني محدد وبدء استخدام بطاقة (رو باي) الهندية في نيبال والذي سيؤدي الى فتح آفاق جديدة للتعاون في مجال الربط المالي.
والتقى رئيس الوزراء النيبالي وزير الشؤون الخارجية الهندي ايس جايشانكار ومستشار الأمن القومي أجيت دوفال وكبار المسؤولين الحكوميين.
ومن المقرر أن يزور ديوبا مدينة (فاراناسي) التي ترمز إلى الروابط الدينية والثقافية العميقة بين البلدين قبل مغادرته البلاد.
وتسهم الزيارة في زيادة ترسيخ أواصر الصداقة والتعاون التقليدية القديمة بين البلدين. (النهاية) ا ت ك / م م ج