A+ A-

بريطانيا ترحب بإعلان المبعوث الأممي هدنة لمدة شهرين في اليمن

لندن - 2 - 4 (كونا) -- رحبت بريطانيا اليوم السبت بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ التوصل إلى هدنة ووقف العمليات العسكرية لمدة شهرين في الداخل اليمني وعلى الحدود مع السعودية.
واعتبرت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أنه "بعد سبع سنوات طويلة من الصراع تمثل هذه الهدنة أفضل فرصة لتخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني وتحسين الاستقرار الإقليمي".
وأشادت في هذا الصدد بالمشاورات السياسية الأخيرة التي قادها المبعوث الخاص للأمم المتحدة ومبادرة مجلس التعاون الخليجي للحوار بين اليمنيين مؤكدة أنه "لا يوجد حل عسكري للحرب في اليمن إذ أن الحوار السياسي الشامل يظل السبيل الوحيد لحل مستدام".
وحثت الوزارة على ضرورة توجيه الاهتمام الآن للبناء على مزيد من الثقة من خلال تدابير تشمل إعادة فتح طريق (تعز) والتدفق المنتظم لشحنات الوقود والسلع والرحلات الجوية.
وأضافت أنه يجب على جميع الأطراف اغتنام هذه الفرصة والعمل مع غروندبرغ لإحراز تقدم نحو تحقيق اتفاق سياسي.
وكان غروندبرغ أعلن أمس الجمعة موافقة أطراف النزاع على مقترح أممي بهدنة مدتها شهران قابلة للتجديد تدخل حيز التنفيذ في السابعة من مساء اليوم السبت إضافة إلى ترتيبات أخرى متعلقة بالسماح بدخول المشتقات النفطية إلى ميناء (الحديدة) وتسيير رحلات جوية إلى مطار (صنعاء) وفتح معابر مدينة (تعز). (النهاية) م ر ن / س ع د