A+ A-

الأمين العام للجامعة العربية يرحب بالهدنة الإنسانية في اليمن

الأمين العام للجامعة العربية يرحب بالهدنة الإنسانية في اليمن
القاهرة - 2 - 4 (كونا) -- رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بالهدنة الإنسانية التي وافقت الأطراف اليمنية عليها وتدخل حيز التنفيذ اليوم السبت وتستمر شهرين.
وأكد أبو الغيط في بيان أن "الهدنة تستجيب لرغبة الغالبية العظمي من سكان اليمن الذين تفاقمت معاناتهم بسبب الحرب المستمرة منذ سبع سنوات" معربا عن تقديره لجهود الأمم المتحدة والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ في مساعدة الأطراف على التوصل إلى الهدنة.
وناشد أبو الغيط جميع الأطراف المنخرطة بالنزاع في اليمن "احترام الهدنة الإنسانية وضمان وقف إطلاق النار بشكل كامل في جميع أنحاء البلاد وكذا وقف جميع العمليات العسكرية عبر الحدود اليمنية حتى يحصل الشعب اليمني على فرصة لالتقاط الأنفاس وبما يسمح للمنظمات الدولية وغير الحكومية بمباشرة عمليها لتخفيف المعاناة الإنسانية لليمنيين". وكان غروندبرغ أعلن أمس الجمعة موافقة أطراف النزاع على مقترح أممي بهدنة مدتها شهران قابلة للتجديد تدخل حيز التنفيذ في السابعة من مساء اليوم السبت إضافة إلى ترتيبات أخرى متعلقة بالسماح بدخول المشتقات النفطية إلى ميناء (الحديدة) وتسيير رحلات جوية إلى مطار (صنعاء) وفتح معابر مدينة (تعز). (النهاية) م ف م / ا س م / م ع ع