A+ A-

الرئيس الأمريكي يرحب بالتوصل إلى هدنة في اليمن

واشنطن - 1 - 4 (كونا) -- رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة بإعلان هدنة في اليمن مدتها شهران تدخل حيز التنفيذ غدا السبت الذي يوافق أول أيام رمضان معتبرا أن هذه الهدنة "طال انتظارها" من قبل الشعب اليمني.
واعتبر بايدن في بيان أن بنود الهدنة "خطوات مهمة لكنها ليست كافية" مشددا على وجوب الالتزام بوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب.
وأضاف "بعد سبع سنوات من الصراع، يجب على المفاوضين القيام بالعمل الجاد والضروري للتوصل إلى تسويات سياسية يمكن أن تحقق مستقبل سلام دائم لجميع الشعب اليمني".
وعبر الرئيس الأمريكي عن امتنانه "للدور القيادي للمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان في تحقيق هذه المبادرة قبل حلول شهر رمضان المبارك طكما إني ممتن للعمل الجاد الذي قامت به الحكومة اليمنية والثقة التي أولتها للوساطة التي تقودها الأمم المتحدة".
وأكد أن بلاده "ستعمل على ردع التهديدات لأصدقائنا وشركائنا بينما نواصل السعي من أجل وقف التصعيد وإحلال السلام في جميع أنحاء المنطقة.. وأؤكد للشعب اليمني التزامنا المستمر بالمساعدة في إنهاء هذه الحرب الرهيبة".
وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ أعلن في وقت سابق من اليوم أن أطراف النزاع اليمني "استجابت على نحو إيجابي" لمقترح الأمم المتحدة للدخول في هدنة من شهرين.
وحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة فقد وافقت الأطراف على وقف "جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية الهجومية داخل اليمن وعبر حدوده كما وافقت على دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة وتشغيل الرحلات التجارية داخل مطار صنعاء وخارجه إلى وجهات محددة سلفا في المنطقة كما وافقت على الاجتماع تحت رعاية (المبعوث الخاص) لفتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى في اليمن". (النهاية) ع س ج / ر ج