A+ A-

واشنطن ترحب بخطوات تنفيذ وقف الأعمال العدائية وإيصال المساعدات الإنسانية في إثيوبيا

واشنطن - 1 - 4 (كونا) -- رحبت واشنطن اليوم الجمعة بالخطوات التي اتخذتها حكومة إثيوبيا والسلطات الإقليمية لتنفيذ وقف الأعمال العدائية وأشادت بإيصال المساعدات الإنسانية خلال الأيام الأخيرة إلى منطقتي (تيغراي) و(عفار) المتجاورتين الواقعتين في شمال إثيوبيا.
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان إن "أكثر من 100 ألف إثيوبي سيتلقون الغذاء المنقذ للحياة من القافلتين الأوليين اللتين تم حشدهما في الأيام الثلاثة الماضية" مؤكدا أن "هذه خطوة مهمة نحو تنفيذ وقف الأعمال العدائية وتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة في كلا المنطقتين".
وحث بلينكن جميع أصحاب المصلحة على بذل كل جهد ممكن للحفاظ على تقديم المساعدة المنقذة للحياة للأشخاص الذين يحتاجونها.
وأعرب عن تقدير الولايات المتحدة للجهود غير العادية التي تبذلها الجهات الإنسانية الفاعلة لتمكين إيصال المساعدة الإنسانية.
ورأى أن "الجهات الفاعلة الإنسانية تعمل في ظروف صعبة بجميع أنحاء إثيوبيا وتستمر في إظهار تفانيها والتزامها بخدمة المحتاجين" داعيا "جميع الأطراف في المناطق المتضررة من النزاع إلى ضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني".
كما عبر عن تأييد الولايات المتحدة واعترافها "بالتعهدات الإيجابية في هذا الصدد التي قامت بها حكومة إثيوبيا والسلطات الإقليمية في تيغراي وعفار".
وشجع جميع الأطراف على "البناء على هذا التطور الإنساني الإيجابي لاتخاذ الخطوات الصعبة التالية لتحقيق السلام في شمال إثيوبيا" مشددا على مواصلة الولايات المتحدة "بذل كل ما في وسعها لمساعدة جميع الإثيوبيين المحتاجين في كافة أنحاء البلاد ودعم عملية سياسية شاملة لتحقيق تقدم نحو الأمن والازدهار المشتركين لجميع الإثيوبيين". (النهاية) ر س ر / ر ج