A+ A-

المستشار النمساوي: لا نعتزم مقاطعة النفط والغاز الروسيين

فيينا - 1 - 4 (كونا) -- قال المستشار النمساوي كارل نيهامر اليوم الجمعة إن حكومته لا تعتزم مقاطعة النفط والغاز الروسيين.
ونقلت هيئة الاذاعة و التلفزيون النمساوي عن المستشار نيهامير قوله ان المقاطعة ليست مطروحة بالنسبة للنمسا لاسيما وان الغاز والنفط الروسيين هما الأرخص ثمنا من ناحية ولأن التخلي عن هذين المصدرين للطاقة يتطلب استثمارات هائلة في البنى التحتية وعمل كبير لتهيئة هذه البنية.
وأضاف أن اعتماد مثل هذه الخطوة يتطلب أيضا موافقة الشعب والمؤسسات التشريعية على التغييرات الجديدة والإنتقال الى الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية والمائية وطاقة الرياح كبديل عن الطاقة الأحفورية.
وأوضح المستشار النمساوي أن عمليات الانتقال الى الطاقة المتجددة يستغرق مدة تتراوح بين 8 إلى 10 سنوات في حالة العمل بالسرعة القصوى.
وحذر نيهامر من "أن اندلاع ازمة طاقة في النمسا لا تهدد التشغيل والصناعة فحسب وإنما ايضا عملية الانتقال الى الطاقة البديلة".
وتطرق المستشار النمساوي في ختام حديثه الى كيفية شراء الغاز الروسي مشيرا بهذا الصدد الى ان الحكومة النمساوية ليست هي التي تشتري الطاقة الروسية وإنما شركة النفط والغاز النمساوية (أو.أم.فاو) هي التي تقوم بذلك لصالح الشركات الخاصة الخاضعة لقانون الشركات المساهمة.
يذكر ان شركة النفط والغاز النمساوية مرتبطة بعقود للتزود بالطاقة مع شركة (غازبروم) الروسية حتى سنة 2040 حيث تستورد النمسا 80 في المئة من حاجتها من الغاز من روسيا. (النهاية) ع م ق / م م ج