A+ A-

الاتحاد الأوروبي يدعو الصين إلى دعم الجهود الرامية لوضع حد فوري للصراع في أوكرانيا

بروكسل - 1 - 4 (كونا) -- دعا الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة الصين إلى دعم الجهود الرامية لوضع حد فوري للصراع وإراقة الدماء في أوكرانيا.
وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في بيان مشترك صدر عقب القمة ال23 التي عقدت عبر تقنية الاتصال بالفيديو بين الاتحاد الأوروبي والصين "إن الصين كعضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لديها مسؤولية خاصة".
وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي والصين "ناقشا بشكل مكثف العدوان العسكري الروسي على أوكرانيا والذي يعرض الأمن العالمي والاقتصاد العالمي للخطر فضلا عن أمن الغذاء والطاقة".
وشدد على "أننا نعتمد على دعم الصين لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار ووقف الحرب غير المبررة ومعالجة الأزمة الإنسانية المأساوية التي أحدثتها".
وأشار المسؤولان الأوروبيان إلى أن "أي التفاف على آثار العقوبات أو أي مساعدة مقدمة لروسيا من شأنهما أن يطيلا من إراقة الدماء ويؤديا إلى خسائر أكبر في أرواح المدنيين والى اضطراب اقتصادي".
وكرر الاتحاد الأوروبي قلقه بشأن "حالة حقوق الإنسان في الصين بما في ذلك معاملة الأشخاص المنتمين إلى الأقليات والمدافعين عن حقوق الإنسان".
وأعرب عن "خيبة أمله من العقوبات الصينية غير المبررة بما في ذلك ضد أعضاء البرلمان الأوروبي والتدابير القسرية ضد السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء".
ودعا الاتحاد الأوروبي الصين إلى وقف مثل هذه الإجراءات من أجل مشاركة أكثر إنتاجية من شأنها أن تعود بالنفع على الجانبين.
وعقد ميشيل وفون دير لاين اجتماع القمة مع ئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ تلاه تبادلات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ.
وفي حديثها خلال مؤتمر صحفي عقد في بروكسل بعد الاجتماع قالت فون دير لاين "من المؤكد أن قمة اليوم لم تكن عملا كالمعتاد إذ حدث ذلك في جو رصين للغاية وعلى خلفية الحرب الروسية التي لا تزال تتفكك في أوكرانيا وبالتالي كان من الجيد أن يكون لدينا تبادل مفتوح وصريح للغاية اليوم مع الرئيس شي ورئيس الوزراء لي".
من جانبه قال ميشيل في المؤتمر الصحفي المشترك "لقد تطرقنا أيضا إلى عدد من القضايا الدولية ومنها تايوان طبعا وأهمية الحفاظ على الاستقرار والوضع الراهن في مضيق تايوان والتحديات في أفغانستان وكذلك الوضع في ميانمار وشبه الجزيرة الكورية". (النهاية) ن خ / ر ج