A+ A-

المبعوث الأممي لليمن يعلن التوصل لهدنة مدتها شهران ابتداء من مساء السبت

عدن - 1 - 4 (كونا)-- أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبيرغ اليوم الجمعة موافقة أطراف النزاع على مقترح أممي بهدنة مدتها شهران قابلة للتجديد تدخل حيز التنفيذ في السابعة من مساء يوم غد السبت.
وقال غروندبيرغ في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) نسخة منه إن الأطراف وافقت على وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية بما فيها الجوية والبرية والبحرية داخل اليمن وعبر حدوده.
وأضاف أن الهدنة قابلة للتجديد بعد شهرين بموافقة الأطراف داعيا إياها للامتثال للهدنة بكامل عناصرها واحترامها واتخاذ جميع الخطوات الضرورية لتنفيذها فورا.
وأوضح أن الهدف من الهدنة هو "إعطاء اليمنيين مهلة من العنف هم بأمس الحاجة إليها تفرج عنهم المعاناة الإنسانية ومنح الأمل في أن إنهاء هذا النزاع ممكن" مبينا أنه يخطط لتكثيف عمله مع الأطراف للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار ومعالجة الاجراءات الاقتصادية والإنسانية العاجلة واستئناف العملية السياسية.
وأشار إلى موافقة الأطراف على دخول سفن المشتقات النفطية إلى موانئ (الحديدة) وتسيير الرحلات الجوية التجارية من وإلى مطار صنعاء نحو وجهات محددة مسبقا في المنطقة.
ولفت إلى أن الأطراف توافقت على الالتقاء برعايته للبحث في فتح الطرق في (تعز) ومحافظات أخرى في اليمن.
وكان وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك أكد في تصريح صحفي في وقت سابق اليوم صدور توجيهات رئاسية للتعاطي بايجابية كاملة بشأن كافة الترتيبات اللازمة لإطلاق سراح كافة الاسرى وفتح مطار صنعاء واطلاق سفن مشتقات نفطية عبر ميناء (الحديدة) وفتح المعابر في مدينة (تعز) المحاصرة واتخاذ كل ما من شأنه تخفيف معاناة أبناء الشعب اليمني التي تسببت بها ميليشيات الحوثي في ظل الأجواء الايجابية لمشاورات الرياض وبمناسبة حلول شهر رمضان. (النهاية) س ن ص / م م ج