A+ A-

وكالة الطاقة الدولية توافق على إصدار جديد للنفط من احتياطي الطوارئ لمواجهة اضطرابات السوق

باريس - 1 - 4 (كونا) -- وافقت الدول الأعضاء ال 31 في الوكالة الدولية للطاقة اليوم الجمعة على إصدار جديد للنفط من احتياطي الطوارئ لمواجهة اضطرابات السوق الناجمة عن العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.
جاء ذلك في بيان اصدرته الوكالة عقب اجتماع وزاري استثنائي برئاسة وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر غرانهولم.
وقالت الوكالة ومقرها باريس إن الاتفاق يؤكد التزام الدول الاعضاء "القوي والموحد" بتحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية في ظل التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.
وأوضح البيان أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل الإصدار الجديد لمخزون الطوارئ في أوائل الأسبوع المقبل حيث تأتي الاتفاقية في أعقاب الإجراءات السابقة التي اتخذتها الدول الأعضاء في الوكالة التي تم الإعلان عنها الشهر الماضي والتي تعهدت بتقديم اجمالي 7ر62 مليون برميل.
واعرب الوزراء عن مخاوفهم بشأن الاثار المترتبة على أمن الطاقة وذلك نتيجة للاجراءات التي اتخذتها روسيا مؤكدين دعمهم للعقوبات التي يفرضها المجتمع الدولي ردا على ذلك.
كما أعرب الوزراء في بيانهم عن تضامنهم مع الشعب والحكومة الأوكرانيه في مواجهة "الانتهاك الروسي المروع وغير المبرر لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".
وأشار البيان الى ان "الحرب الروسية في أوكرانيا لا تزال تضع ضغوطا كبيرة على أسواق النفط العالمية" مما يؤدي إلى زيادة تقلب الأسعار.
واوضحت الوكالة في بيانها ان "هذا يحدث على خلفية المخزونات التجارية التي هي عند أدنى مستوى لها منذ عام 2014 والقدرة المحدودة لمنتجي النفط على توفير إمدادات إضافية على المدى القصير" بالإضافة الى الصعوبات الخاصة في أسواق الديزل.
وناقش الوزراء في اجتماعهم الطارئ اعتماد أوروبا الكبير على الغاز الطبيعي الروسي فضلا عن أهمية تسريع الحوار العالمي مع الدول المنتجة للغاز بما في ذلك الدول الأعضاء في الوكالة وذلك لضمان امدادات غاز آمنة وميسورة التكلفة وموثوقة بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال.
ويمتلك أعضاء وكالة الطاقة الدولية مخزونات طوارئ تبلغ 5ر1 مليار برميل واتفاقية اليوم هي المرة الخامسة التي تطلق فيها الوكالة مخزونات الطوارئ.
وقد تم اتخاذ إجراءات جماعية سابقة في أعوام 1991 و 2005 و 2011 و 1 مارس 2022.
يذكر ان اسعار النفط تأرجحت اليوم الجمعة قبل انعقاد الاجتماع للدول الأعضاء في الوكالة لبحث تحرير جديد لاحتياطيات النفط.
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن أمس الخميس عن خطة إدارته للاستجابة للارتفاع الحاد في أسعار الوقود في الولايات المتحدة من أبرز بنودها تحرير مليون برميل من احتياطي النفط الاستراتيجي للولايات المتحدة يوميا ولمدة ستة أشهر حاثا الشركات الأمريكية على زيادة إنتاجها من النفط والغاز. (النهاية) م ع / م م ج