A+ A-

ارتفاع تكاليف الطاقة يهبط بمؤشر الثقة الياباني لأول مرة منذ سبعة فصول

طوكيو - 1 - 4 (كونا) -- قال البنك المركزي الياباني اليوم الجمعة إن ارتفاع تكاليف الطاقة والمواد الخام في أعقاب الأزمة الأوكرانية دفع مؤشر ثقة الشركات الكبرى إلى تسجيل هبوط لأول مرة منذ سبعة فصول مالية.
وقال البنك في مسح ربع سنوي إن المؤشر الرئيسي لمعنويات الشركات الكبرى ومنها المصنعة للسيارات والالكترونيات في ثالث أكبر اقتصاد في العالم انخفض في شهر مارس الماضي إلى (+ 14 نقطة) مقابل (+ 17 نقطة) في المسح السابق الذي أجري في ديسمبر الماضي.
وأوضح أن معنويات الشركات الكبرى تضاءلت وسط ارتفاع في تكاليف الطاقة والمواد الخام في أعقاب الأزمة التي نجمت في أعقاب العمليات العسكرية التي شنتها روسيا في أوكرانيا بالإضافة إلى نقص إمدادات قطع الغيار بسبب التداعيات التي خلفتها جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في بعض الدول.
وأضاف أن مؤشر الثقة بين كبار تجار التجزئة والبنوك والشركات العقارية وغيرها من القطاعات غير الصناعية انخفض بمقدار نقطة واحدة ليصل إلى (+ 9 نقطة) في أول انخفاض في سبعة فصول.
وأشار إلى أن الشركات الكبرى تتوخى الحذر في توقعاتها في الأشهر الثلاثة المقبلة موضحا أن القطاعات الصناعية تتوقع تراجعا إلى (+ 9 نقطة) في المسح المقرر في يونيو المقبل بينما تتوقع كبار الشركات غير الصناعية انخفاضا بمقدار نقطتين ليصل المؤشر إلى (+7 نقاط).
وأجري المسح الجديد للبنك المركزي الياباني في الفترة ما بين 24 فبراير و31 مارس وشمل 9362 شركة قدمت 1ر99 بالمئة منها ردا بشأن توقعاتها الاقتصادية.
ويقيس مؤشر (تانكان) الخاص بالبنك المركزي نسبة الشركات التي تقدم توقعات إيجابية بشأن الاقتصاد مطروحا منها عدد الشركات التي تعرب عن توقعات سلبية.
ويعتبر (تانكان) الذي يعني التوقعات الاقتصادية قصيرة الأجل أكثر مؤشر يراقب عن كثب مستويات الثقة في الأعمال التجارية في اليابان. (النهاية) م ك / ط م ا