A+ A-

برنامج الأغذية العالمي يحذر من تداعيات الازمة الاوكرانية على توفر الغذاء بالمنطقة العربية

روما – 31 - 3 (كونا) -- حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الخميس من تداعيات الأزمة الأوكرانية وارتفاع الأسعار على طعام ملايين الأسر في الدول العربية مع حلول شهر رمضان.
وقال البرنامج في بيان له ان الارتفاع الحاد في أسعار السلع الغذائية الأساسية مع حلول شهر رمضان يشكل في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المعتمدة على الاستيراد تحديات أكبر أمام ملايين الأسر التي تكافح بالفعل لتنأى بنفسها عن الجوع.
وأضاف أن الملايين من الأسر التي تتجمع عادة في رمضان حول مائدة الإفطار بعد الصيام ستكافح هذا العام لشراء السلع الغذائية الأساسية بعدما أدى النزاع في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الغذاء لمستويات مقلقة.
واعرب البرنامج عن "بالغ القلق بشأن الملايين من سكان المنطقة الذين يكافحون للحصول على الغذاء اثر تضافر عوامل النزاع والتغير المناخي والأزمة الاقتصادية بسبب الجائحة مجتمعة بعد تراجع القدرة على الصمود لمرحلة حرجة بسب تعرض أسواق الغذاء لصدمات عارمة لا أحد بمنأى عنها".
وأوضح أن تداعيات أزمة أوكرانيا تزيد التوتر في المنطقة المعتمدة على استيراد دقيق القمح والزيت النباتي الأساسيان في النظام الغذائي لمعظم الأسر اذ ارتفع سعر زيت الطهي في اليمن بمقدار 36 في المئة وفي سوريا بنحو 39 في المئة بينما ارتفع سعر دقيق القمح بمقدار 47 في المئة في لبنان و15 في المئة في ليبيا و14 في المئة في فلسطين. (النهاية) م ن / س ع م