A+ A-

الأردن يعلن عن توفير مبلغ 83ر1 مليار دولار لتمويل نقل مياه البحر الأحمر وتحليتها

عمان - 31 - 3 (كونا) -- أعلن الأردن اليوم الخميس عن توفير مبلغ 83ر1 مليار دولار منحا وقروضا لتنفيذ مشروع نقل 300 مليون متر مكعب من مياه البحر الأحمر إلى مناطق مختلفة في المملكة بعد تحليتها.
وقال وزير التخطيط الأردني ناصر الشريدة في مؤتمر صحفي إن هذا التمويل سيمكن الأردن من تحلية حوالي 300 مليون متر مكعب من مياه خليج العقبة على البحر الأحمر ومن ثم نقلها إلى مختلف محافظات المملكة لتلبية الطلب المتزايد على المياه "خاصة في ضوء الزيادة الطبيعية للسكان وفي ضوء الضغوطات الناجمة عن اللجوء السوري".
وعن تفاصيل المنح والقروض أوضح الوزير الشريدة أنها تتوزع بواقع 447 مليون دولار منحا و522 مليون دولار قروضا تنموية و861 مليون دولار قروضا استثمارية ميسرة.
وأضاف أن الولايات المتحدة وفرت 700 مليون دولار من إجمالي المبلغ بواقع 300 مليون دولار منحا و400 مليون دولار قروضا استثمارية ميسرة فيما قدم الاتحاد الأوروبي 13ر1 مليار دولار منها 147 مليون دولار منحا وقروضا تنموية بلغ مجموعها 522 مليون دولار بالإضافة إلى قروض استثمارية ميسرة بلغ مجموعها 461 مليون دولار.
وأوضح الوزير الأردني أن العمل سيبدأ خلال الأسابيع القليلة المقبلة لإعداد الاتفاقيات الثنائية الخاصة بهذا التمويل مؤكدا أهمية المشروع في سد العجز المائي المتوقع في الأردن خلال المرحلة المقبلة.
وأشار إلى أن تنفيذ المشروع سيبدأ بنهاية عام 2023 أو مطلع 2024 وسيستمر التنفيذ على مدى أربع سنوات ويشمل إنشاء محطة التحلية على ساحل خليج العقبة على البحر الأحمر ومد خط أنابيب من خليج العقبة إلى محافظات شمال المملكة بطول 450 كيلو مترا بالإضافة إلى محطات ضخ وأعمال البنية التحتية والإنشائية للمشروع.
وكانت الحكومة الأردنية قد أصدرت أخيرا الوثيقة النهائية لوثائق عطاء مشروع الناقل الوطني لتحلية مياه العقبة لاستخدامها للشرب وتم توزيع هذه الوثائق على المطورين المؤهلين للمشروع (الائتلافات المؤهلة وعددها خمسة ائتلافات عالمية). (النهاية) أ ب / م ع ع