A+ A-

(الاحصاء): ارتفاع التضخم محليا بنسبة 37ر4 بالمئة في فبراير الماضي على أساس سنوي

الكويت - 31 - 3 (كونا) -- أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء الكويتية ارتفاع الارقام القياسية لاسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بنسبة 37ر4 بالمئة في فبراير الماضي على اساس سنوي.
وقالت (الاحصاء) في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس عن الارقام القياسية لاسعار المستهلكين الصادرة ان معدل التضخم في الكويت ارتفع 24ر0 بالمئة في فبراير الماضي على اساس شهري لارتفاع اسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام القياسية خصوصا المواد الغذائية والتعليم.
وأضافت ان الرقم القياسي للمجموعة الاولى (الاغذية والمشروبات) ارتفع في فبراير الماضي بنسبة 30ر7 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2021 في حين لم يتغير مؤشر اسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) وبقي مستقرا عند 135 نقطة على أساس سنوي.
واوضحت ان مؤشر الارقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 54ر5 بالمئة في فبراير الماضي على اساس سنوي في حين ارتفعت اسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 35ر2 في المئة فيما ارتفع معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) بنسبة 4ر2 بالمئة.
وذكرت ان مؤشر اسعار المجموعة السادسة (الصحة) ارتفع بنسبة 88ر1 بالمئة في حين شهدت اسعار مجموعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 85ر4 بالمئة.
وافادت (الاحصاء) ان اسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 39ر2 بالمئة على اساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 91ر3 بالمئة في حين قفزت اسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 95ر18 بالمئة.
وبينت ان اسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) ارتفعت على اساس سنوي في فبراير الماضي بنسبة 37ر2 بالمئة في حين ارتفعت اسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 61ر3 بالمئة.
ويعد الرقم القياسي لاسعار المستهلك اداة لقياس مستويات الاسعار عموما بين فترتين اما شهرية او سنوية وعادة ما يكون مؤشرا اساسيا لقياس النمو او الانكماش الاقتصادي اذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات المالية والنقدية. (النهاية) ف ن ك / ا ع ب