A+ A-

(التجارة والصناعة) الالمانية تحذر من "عواقب كارثية" في حال تم قطع امدادات الطاقة الروسي

برلين - 30 - 3 (كونا) -- حذرت غرفة التجارة والصناعة الألمانية اليوم الاربعاء من تبعات وصفتها ب "الكارثية" على اكبر اقتصاد في أوروبا في حال تم قطع مواد الطاقة الروسية.
وقالت الغرفة في بيان ان "تبعات كارثية" ستحل بالاقتصاد الألماني اذا حدث ذلك مؤكدة ان شركات كثيرة سيتم "قطع التيار الكهربائي عنها" في الاشهر المقبلة في حال قطعت الامدادات.
ونقل البيان عن رئيس الغرفة بيتر ادريان قوله ان القرار الذي اتخذته وزارة الاقتصاد الألمانية ويتعلق بتفعيل "الإنذار المبكر" هو قرار ينم عن قدرة الحكومة الألمانية "على تحمل مسؤولياتها.
يأتي ذلك على خلفية اعلان وزارة الاقتصاد الألمانية اليوم تفعيل ما يعرف بخطوة "الانذار المبكر" تحسبا لانقطاع امدادات الغاز الروسية على خلفية سياسة العقوبات الغربية والعقوبات الروسية المضادة بسبب الحرب في أوكرانيا.
وجاءت تصريحات وزارة الاقتصاد بعد ايام من قول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان شركات الدول "غير الصديقة" مطالبة بدفع فواتير الغاز الروسية بعملة بلاده الروبل الامر الذي قد يؤدي الى قطع هذه الامدادات اذا رفضت الشركات الغربية طلب بوتين.
وكانت مجموعة (جي 7) التي تترأسها ألمانيا قد اجمعت في قمة افتراضية في 28 مارس الجاري بأن شركاتها لن تدفع بالروبل لأنها تكون في هذه الحالة قد خرقت عقودا تنص على ان عملة الدفع هي اليورو او الدولار.
ويأتي هذا السجال على خلفية العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا والعقوبات المضادة التي تفرضها روسيا على الدول المشاركة في فرض العقوبات عليها. (النهاية) ع ن ج / خ ن ع