A+ A-

الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دسر) توقع 4 اتفاقيات مع شركاء دوليين

الرياض - 29 - 3 (كونا) -- وقعت الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دسر) اليوم الثلاثاء أربع اتفاقيات مع شركاء دوليين تتضمن إنشاء مصنع للأنابيب غير الملحومة ومصنع للحافلات الكهربائية الهيدروجينية والتقليدية ومركز للابتكار والتصنيع للطباعة الثلاثية ومصنع لإنتاج مواد كيماوية لتصنيع النفط المستخرج من المياه.
وذكرت وكالة الانباء السعودية (واس) ان ذلك بالإضافة إلى استحواذ عالمي على شركة للتقنيات النظيفة تعمل على صناعة المحفزات الكيميائية والمعدات المتطورة المتخصصة في تقنيات الاستدامة البيئية في صناعات المعادن والأسمدة والكيمياويات وتكرير النفط وتوقيع اتفاقية مع هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية ومذكرة تفاهم مع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).
وقالت إن الاتفاقية المشتركة الأولى مع شركة (سيا تشانغوون) الكورية لإنشاء أول مصنع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك) لصناعة أنابيب فولاذية مقاومة للصدأ (ستانلس ستيل) غير الملحومة ويقدر حجم الاستثمار الإجمالي لهذا المشروع بمليار ريال سعودي (نحو 270 مليون دولار امريكي).
وأضافت ان الاتفاقية الثانية تم توقيعها بالشراكة مع كل من شركة تطوير خدمات النقل وشركة (سي إتش تي سي ) الصينية وذلك لإنشاء أول مصنع للحافلات في المملكة بقدرة إنتاجية تصل إلى ثلاثة الاف حافلة سنويا.
وأوضحت أن الاتفاقية المشتركة الثالثة التي اعلن عنها في هذه المناسبة بين (دسر) وشركة (ثري دي سيستمز) الأمريكية تهدف لإنشاء مركز الابتكار والتصنيع في المملكة وهو مشروع مشترك سيوفر حلولا هندسية للطباعة ثلاثية الأبعاد والطباعة عند الطلب لخدمة القطاعات الرئيسية مثل القطاعات الصناعية والطبية والمجالات الدفاعية.
واشارت إلى إن اتفاقية الشراكة الرابعة جاءت بين شركتي (دسر) و(بيكر هيوز) الأمريكية لبناء منشأة بطاقة إنتاجية تبلغ 30 ألف طن متري سنويا لإنتاج المواد الكيمائية المستخدمة في عمليات تصنيع النفط المستخرج ومعالجة المياه حيث سيكون المشروع أحد أول المشاريع في المملكة التي ستقدم تقنية التفاعل الكيميائي ويلبي في المقام الأول احتياجات شركات النفط والغاز وشركات معالجة المياه والشركات البتروكيماوية حيث سيقام المشروع في مدينة الجبيل الصناعية.
وتابعت ان (دسر) اعلنت عن نجاحها في إتمام صفقة استحواذ مع تحالف دولي يضم كلا من برودبيك جلوبال وصندوق آسيا الأخضر للاستحواذ على شركة دوبونت للتقنيات النظيفة وقد تم تغيير اسم الشركة إلى إليسنت للتقنيات النظيفة والشركة الجديدة رائدة عالميا في صناعة المحفزات الكيميائية والمعدات المتطورة المتخصصة في تقنيات الاستدامة البيئية في صناعات المعادن والأسمدة والكيمياويات وتكرير النفط.
وقالت الوكالة ان الاتفاقيات ومذكرة التفاهم تمت برعاية وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بحضور وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف ووزير التعليم السعودي الدكتور حمد آل الشيخ ونائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة (سابك) السعودي يوسف البنيان.
يذكر ان شركة (دسر) مملوكة لكل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة (أرامكو السعودية) والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك). (النهاية) م د م / ه س ص