A+ A-

المؤتمر العالمي لريادة الأعمال يشهد بيومه الثاني اتفاقيات وإطلاقات بنحو 71ر7 مليار دولار

الرياض - 28 - 3 (كونا) -- شهد المؤتمر العالمي لريادة الأعمال المقام في الرياض خلال يومه الثاني اتفاقيات وإطلاقات بقيمة اجمالية وصلت الى 9ر28 مليار ريال سعودي (نحو 71ر7 مليار دولار امريكي).
ووقعت خلال المؤتمر الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) السعودية بالتعاون مع الشبكة العالمية لريادة الأعمال تحت شعار (نعيد نبتكر نجدد) اليوم الاثنين أكثر من 21 اتفاقية وإطلاق العديد من المبادرات الاستثمارية وذلك حسب ما اوردته وكالة الانباء السعودية (واس).
ومن ضمن الاتفاقيات وقعت (منشآت) اتفاقية مع شركة (أمازون) لتمكين الشركات المحلية من بيع منتجاتها لملايين العملاء في جميع أنحاء المملكة على متجر (أمازون السعودية) وكجزء من مذكرة التفاهم ستقوم أمازون بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالقدرات اللوجستية والأدوات والبرامج التي تقدمها أمازون للبائعين.
وذكرت الوكالة ان الاطلاقات شملت كذلك اعلان بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة الميزانية المعتمدة لتمويل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي بلغت 12 مليار ريال سعودي (نحو 2ر3 مليار دولار امريكي).
وشمل اليوم الثاني أيضا إعلان القيمة الإجمالية لمبالغ البرامج التمويلية المبتكرة من البنوك التي بلغت أكثر من 3ر7 مليار ريال سعودي (نحو 2 مليار دولار امريكي) للاعوام الخمسة المقبلة.
وخلال جلسات المؤتمر أكد وزير الاستثمار السعودي المهندس خالد الفالح أن المملكة لديها مكانة استراتيجية على مستوى العالم وجاذبة للمستثمرين والمبتكرين ورواد الأعمال والعلماء مبينا أن المملكة لديها جميع المكونات الأساسية للاستثمار وتعد أرض خصبة للمستثمرين والشركات على مستوى دول العالم.
واضاف الفالح أن (رؤية المملكة 2030) أوجدت مبادرات استثماريه رائعة ما يسهم في جعل المملكة مركزا لجذب الشركات العالمية مؤكدا أن القيادة السعودية عملت على تسهيل قوانين الاستثمار وإيجاد عوائد مناسبة للمستثمرين والشركات ورواد الأعمال.
من جهته أكد رئيس مجلس هيئة السوق المالية السعودي محمد القويز في جلسة حوارية في المؤتمر أن الاستثمار في المملكة شهد نقلة نوعية حاليا في سوق الأسهم ونمو كبير في صناديق رواد الأعمال سواء كانت خاصة أو استثمار جري أو صناديق تمويل الشركات الناشئة.
وأوضح القويز أن الهيئة لديها منظومة لدعم التمويل للاستثمار الجريء ورفع العراقيل التنظيمية مبينا أن هناك شركات ناشئة دخلت سوق المال وهذا دليل على تعدد فرص الاستثمار في المملكة.
وأشار إلى أن منصات التمويل الجماعي أسهمت في تسريع عملية التمويل للمشاريع الريادية واختصار الوقت والجهد حيث بات الحصول الآن على التمويل في أقل من دقيقتين من خلال المنصات.
وكانت فعاليات المؤتمر العالمي لريادة الأعمال انطلقت في الرياض يوم امس الاحد والذي يقام تحت رعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الامير محمد بن سلمان ويستمر حتى 30 مارس الجاري بمشاركة دولية واسعة من خبراء وصانعي قرار ورواد أعمال من 180 دولة. (النهاية) م د م / ا م م