A+ A-

الرئيس الفلسطيني خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكي: الأولوية يجب أن تكون لحل سياسي ينهي الاحتلال

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يلتقي وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يلتقي وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن
رام الله - 27 - 3 (كونا) -- أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأحد أن الأولوية يجب أن تكون لحل سياسي ينهي الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وحل جميع قضايا الوضع الدائم تحت رعاية الرباعية الدولية ووفق قرارات الشرعية الدولية.
جاء ذلك خلال لقاء عباس وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن في مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله.
وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية أن الرئيس عباس شدد على التزام دولة فلسطين بالقانون الدولي والاتفاقات الموقعة وبنهج المقاومة الشعبية السلمية والعمل مع دول العالم والولايات المتحدة على مكافحة الإرهاب في المنطقة والعالم.
وخلال اللقاء أكد عباس أهمية تطبيق ما تؤمن به إدارة الرئيس الأمريكي جو بادين بالتزامها بحل الدولتين ووقف الاستيطان وعنف المستوطنين والحفاظ على الوضع التاريخي في الأقصى ومنع الاعمال أحادية الجانب وإعادة فتح القنصلية الامريكية في القدس.
وأضاف أن "ما يحدث في فلسطين لا يمكن السكوت عليه والقانون الدولي لا يمكن أن يتجزأ وإننا نتساءل هل يمكن أن تستمر هيمنة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وامتهان كرامته وانتهاك حقوقه الشرعية دون اتخاذ تدابير وطرق تؤدي الى نهاية هذا الاحتلال".
وأضاف عباس أن "الأحداث الحالية في أوروبا أظهرت ازدواجية المعايير بشكل صارخ رغم جرائم الاحتلال الإسرائيلي التي وصلت الى حد التطهير العرقي والتمييز العنصري كما أقرت بذلك منظمات حقوق الانسان والاعتداءات على المقدسات وعدم احترام القانون الدولي دون محاسبة إسرائيل التي تتصرف كدولة فوق القانون".
من جهته قال بلينكن ان الولايات المتحدة ملتزمة بإعادة بناء علاقاتها مع السلطة والشعب الفلسطيني موضحا أن الإدارة الامريكية ركزت خلال الفترة الأخيرة على إيجاد سبل ملموسة لتحسين جودة ونوعية الحياة للفلسطينيين.
وأشار إلى الدعم الأمريكي للفلسطينيين قائلا "هذا الدعم المقدم ليس فقط اقتصاديا بل نحن نركز على الحقوق المدنية للفلسطينيين وحقوق الانسان وندعم المجتمع المدني".
وجدد التزام الادرة الامريكية الدائم بمبدأ حل الدولتين مشددا على أن الولايات المتحدة ستواصل جهودها في تقريب وجهات النظر بين الجانين الإسرائيلي والفلسطيني والعمل على الحيلولة دون أي اجراء من جانبهما يؤدي لرفع مستوى التوتر مضيفا أن هذا يشمل توسيع الاستيطان والطرد من المنازل وهدمها.
وشدد الوزير الأمريكي على "ضرورة أن يمر شهر رمضان المبارك وعيد الفصح اليهودي بسلام ودون أعي أعمال عنف". (النهاية) ن ق / ه س ص